الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السلطة الفلسطينية توقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

جانب من المواجهات مع قوات الاحتلال في كفر قدوم (وفا)
23 مايو 2020 00:12

علاء المشهراوي، عبد الرحيم الريماوي (القدس، رام الله)

أبلغت السلطة الفلسطينية، إسرائيل رسمياً بوقف العمل بالتنسيق الأمني معها، فيما سحبت الأجهزة الأمنية الفلسطينية دورياتها من مناطق خاضعة للإدارة المشتركة بموجب اتفاقيات السلام الموقعة مع الجانب الإسرائيلي. وقال مصدر أمني رفيع المستوى في السلطة: «إن السلطة أبلغت الجانب الإسرائيلي بقرارها عبر الارتباط العسكري الفلسطيني، وأنه تم سحب جميع الدوريات الأمنية الفلسطينية في مناطق القدس المحتلة في بلدات: بدو، وقطنة، وبيت اكسا، ومن مناطق العيزرية وأبو ديس».
يأتي ذلك بعد اجتماع عقده رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية مع قادة الأجهزة الأمنية، بحث فيه آليات تنفيذ قرارات القيادة والرئيس محمود عباس بشأن العلاقة مع إسرائيل والولايات المتحدة، ووقف كل أشكال التواصل مع كلا الجانبين، على خلفية المخطط الإسرائيلي لضم أجزاء من الضفة الغربية، وأعلن اشتية أن قرار وقف العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل أصبح سارياً، وبدأت المؤسسات الفلسطينية الرسمية تنفيذه. 
وقالت مصادر فلسطينية، لصحيفة «هاراتس» العبرية، أمس الجمعة، إن قوات من الأجهزة الأمنية الفلسطينية كانت مرابطة في مناطق مصنفة «ب» في منطقة القدس الشرقية وبيت لحم بدأت بالانسحاب إلى المناطق المصنفة «أ».
ميدانياً، أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق إثر مواجهات اندلعت في قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية، وذلك بعد اقتحام جنود الجيش الإسرائيلي القرية بعد انطلاق مسيرة أسبوعية ضد الجدار والاستيطان، واحتجاجاً على المدخل المغلق للقرية منذ عام 2003، أمس الجمعة.
وقال شهود عيان، إن قنابل الصوت والمسيلة للدموع التي أطلقها الجيش الإسرائيلي تسببت في قرية ظهر العبد القريبة من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، باحتراق 120 شجرة زيتون. وجددت قوات الجيش الإسرائيلي، فجر أمس الجمعة، اقتحام بلدة يعبد جنوب غرب جنين في إطار عملياتها المتواصلة منذ عشرة أيام للوصول إلى منفذ عملية قتل الجندي في البلدة بعد استهدافه بحجر في رأسه في 12 من الشهر الجاري.
ونقلت القناة «12» في التلفزيون الإسرائيلي، عن ضابط في الجيش الإسرائيلي قوله، إن عمليات البحث والتحري تتركز على الدائرة القريبة من مكان تنفيذ العملية، حيث جرى اعتقال 44 مواطناً، عدد كبير منهم من سكان المبنى الذي ألقي منه الحجر. وقال قائد فصيل في الوحدة الخاصة التابعة للواء «جولاني» والتي قتل أحد جنودها في العملية إنهم لم يصلوا حتى الآن إلى طرف خيط يمكنهم من إلقاء القبض على المنفذ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©