الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دياب: لبنان مهدد بأزمة غذائية كبرى

حسان خلال ترؤسه اجتماع الحكومة اللبنانية (أ ف ب)
22 مايو 2020 00:05

بيروت(وكالات) 

حذر رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، من أن لبنان معرض لمواجهة أزمة غذائية كبرى، وأن عدداً كبيراً من اللبنانيين قد يجدون صعوبة قريباً في توفير ثمن الخبز، بسبب الأزمة المالية الحادة التي تعيشها البلاد وتداعيات جائحة «كوفيد 19». كما حذر دياب في مقال بصحيفة «واشنطن بوست»، من أن الجائحة أطلقت شرارة أزمة عالمية في الأمن الغذائي.
 وقال: إن من الضروري مقاومة المحاولات الرامية لتقييد صادرات الغذاء، ودعا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإنشاء صندوق استثنائي لمساعدة الشرق الأوسط على تجنب أزمة حادة. وكتب يقول إنه بغير ذلك: «ربما يطلق الجوع شرارة موجة هجرة جديدة إلى أوروبا، ويزعزع استقرار المنطقة بدرجة أكبر».
 وقال دياب في مقاله: إن أسعار المواد الغذائية المستوردة ارتفعت لأكثر من المثلين منذ بداية 2020. وأضاف: «يواجه لبنان الذي كان في وقت من الأوقات سلة الغذاء في شرق المتوسط، تحدياً كبيراً لم يكن من الممكن تخيله قبل عقد من الزمن، يتمثل في خطر نشوب أزمة غذائية كبرى».
 وقال: «قبل بضعة أسابيع، شهد لبنان أول احتجاجات الجوع. فقد توقف كثيرون من اللبنانيين عن شراء اللحوم والفاكهة والخضراوات، وربما يتعذر عليهم قريباً تحمل ثمن الخبز». وأوضح دياب، أن عقوداً من سوء الإدارة السياسية والفساد هي السبب في نقص الاستثمار في الزراعة.
 وقال: إن مرض «كوفيد 19» والقيود التي فرضت لاحتوائه أدت إلى «تدهور كبير في الأزمة الاقتصادية، وأحدثت اضطراباً عميقاً في سلسلة الإمدادات الغذائية».
 وتابع، أن 80 في المئة من القمح اللبناني مصدرها أوكرانيا وروسيا، ولكن روسيا أوقفت في الشهر الماضي صادرات القمح، في حين أن أوكرانيا تدرس اتخاذ قرار مماثل.
وفي غضون ذلك، وعد دياب ببدء العمل على كبح تراجع قيمة العملة الوطنية ودعم السلع الأساسية، وذلك في كلمة ألقاها لمناسبة مرور مئة يوم على نيل حكومته الثقة في هذه الدولة التي تكابد أزمة مالية حادة.
 وقال دياب في كلمته: «تبلغت وعداً من حاكم مصرف لبنان، أن المصرف سيتدخل في السوق، اعتباراً من اليوم (أمس)، لحماية الليرة اللبنانية ولجم ارتفاع سعر صرف الدولار». وأضاف: «أعلن أيضاً أنه سيتم دعم استيراد السلع الغذائية الأساسية، وسيلمس اللبنانيون في وقت قريب تراجعاً في أسعار هذه السلع».
وأكد دياب عبورهم المرحلة الأولى، وأن الضوء بدأ يلوح في الأفق.
وقال: «إننا عبرنا المرحلة الأولى وربما الآتي صعب أيضاً، ولكن الضوء بدأ يلوح في الأفق، وما زرعناه عبر مئة يوم، ستبدأ براعمه في الظهور». 
 وتزامنت كلمة رئيس الوزراء اللبناني مع معاناة اللبنانيين من تفاقم انقطاعات التيار الكهربائي في الأيام الأخيرة، في حدث أعادته مؤسسة كهرباء لبنان إلى ارتفاع الطلب في ظل موجة الحر القاسية التي تشهدها البلاد منذ نحو أسبوع.
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام أنّ «محتجين اقتحموا مبنى وزارة الطاقة، احتجاجاً على التقنين في التيار الكهربائي، وافترشت مجموعة منهم الأرض في المبنى». وأضافت أنّ «قوة من مكافحة الشغب» حضرت إلى المكان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©