الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الليبي: الانسحاب «تكتيكي».. والانتصار «وهمي»

قاعدة الوطية خالية من الأسلحة باستثناء منظومة دفاع جوي محطمة وعدد من طائرات الخردة (أ ف ب)
19 مايو 2020 00:19

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة) 

سيطرت الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق بدعم من المرتزقة السوريين والمستشارين الأتراك من السيطرة على قاعدة الوطية الجوية الاستراتيجية، بعد قيام الطيران التركي المسيّر بعشرات الغارات الجوية على القاعدة العسكرية الأبرز غرب البلاد.
وبثت حكومة الوفاق الليبية مقاطع فيديو تبرز انتشار ميليشياتها المسلحة داخل قاعدة الوطية الجوية بعد السيطرة عليها فجر أمس الاثنين، وذلك بعد هجوم بحري وجوي هو الأشرس على القاعدة الجوية خلال الأسابيع الماضية.
وكشفت «الاتحاد» في تقرير لها منذ أيام تفاصيل الخطة التركية الرامية للسيطرة على قاعدة الوطية الجوية غرب ليبيا، وذلك لمحاصرة الوحدات العسكرية التابعة للجيش الوطني الليبي في محاور القتال بطرابلس، وهو ما يكشف تطوير التكتيك العسكري للميليشيات التابعة للوفاق، بعد وصول مستشارين أتراك إلى طرابلس.
واعتبر الجيش الوطني الليبي أن سيطرة ميليشيات حكومة الوفاق على قاعدة الوطية الجوية جنوب غربي البلاد، قبض ريح ومحاولة لترويج انتصار وهمي. وأوضح الجيش الليبي، في بيان، أن ما حدث في قاعدة الوطية «يأتي ضمن ما عده التكتيكات العسكرية المعروفة والمعتادة في الحروب»، مشددا على أن ما تروجه الميليشيات هو انتصار وهمي. ولفت المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابع للجيش الليبي إلى أن قاعدة الوطية ليست ذات أهمية عسكرية في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن وحدات الجيش الليبي قامت بمناورة تراجعية اختيارية، موضحاً أن ما حدث في الساعات الماضية في قاعدة الوطية كان دقيقاً وسرياً ومدروساً بعناية من القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية وهذا ما تثبته الدلائل التي تقول إن الميليشيات لم تجد في القاعدة غير منظومة دفاع جوي متضررة ومحطمة وعدد من طائرات الخردة التي تعود إلى عام 1980.
من جانبه، قال اللواء إدريس مادي قائد المنطقة الغربية العسكرية في تصريحات إذاعية إن الميليشيات المسلحة ترمم صورتها بعد خسائرها بترويج لانتصار وهمي.
بدوره، قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي النائب طلال الميهوب إن رد الجيش الوطني الليبي على سقوط قاعدة الوطية الجوية على يد «ذيول أردوغان» سيكون سريعاً وحاسماً، مشيراً إلى أن القوات المسلحة الليبية تخطط أيضا لتحرير مدينتي مصراتة والزاوية من قبضة الميليشيات المسلحة. 
وأكد الميهوب في تصريحات خاصة لـ «الاتحاد» أن معركة طوفان الكرامة باقية لاسترجاع الوطن وتحرير ليبيا من قبضة المرتزقة والميليشيات، مشيراً إلى أن انسحاب قوات الجيش الليبي من قاعدة الوطية الجوية لا يعني شيئاً، مضيفاً«نهاية المرتزقة وذيول الأتراك ستكون قريبة جداً على يد قوات الجيش الليبي». وشاركت ميليشيات مسلحة ومرتزقة من مدن الزاوية وزوارة ومصراتة في الهجوم على قاعدة الوطية الجوية بعد استهدافها بما يقرب من 100 غارة جوية للطيران التركي.
إلى ذلك، قال النائب سعيد امغيب، عضو مجلس النواب الليبي، إن انسحاب الجيش الليبي من قاعدة الوطية لا يعني أنه خسر الحرب، فالانسحاب من المعركة أحياناً يعتبر نصراً.
بدوره، أكد محمد عامر العباني، عضو مجلس النواب الليبي، أن خسارة معركة الوطية لا تعني خسارة الحرب بأكملها، ولكنها صفحة من صفحات المعركة.
وأشار العباني في بيان صحفي إلى أن خسارة الوطية لا يعني خسارة الحرب، مؤكداً أن قاعدة الوطية الجوية، على الرغم من أهميتها فما هي إلا صفحة من صفحات الحرب.
 وفي أول تعليق من جانب حكومة الوفاق، أعرب حسين بن عطية، عميد بلدية تاجوراء، التابع لـ «السراج» عن امتنانه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد السيطرة على قاعدة الوطية، مضيفاً «شكراً أردوغان».
إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة انضمامها لدعوة حلف الناتو لجميع الأطراف الليبية إلى ضرورة دعم العملية السياسية، مشددة على أنه لا حل عسكرياً للأزمة الليبية.
وقالت السفارة الأميركية في ليبيا، في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، إنها تدعم دعوة حلف الناتو للعودة إلى العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في ليبيا، داعية إلى احترام القرار الأممي بشأن حظر الأسلحة في ليبيا، لا يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©