الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال في أبو ديس

قوات الاحتلال تواصل اعتداءاتها على الفلسطينيين (وفا)
17 مايو 2020 00:27

عبد الرحيم الريماوي، علاء المشهراوي (القدس، رام الله، غزة)

أُصيب 3 فلسطينيين برصاص قوات الجيش الإسرائيلي، في بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها نقلت 3 إصابات بالرصاص الحي بعد إطلاق النار عليهم من قبل قوات الجيش الإسرائيلي في البلدة الليلة قبل الماضية.
وفي قطاع غزة، فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية، أمس السبت، نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة باتجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة.
من جانب آخر، ولأول مرة، شهد مجلس وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، نقاشاً واسعاً بشأن فرض عقوبات على إسرائيل في حال أقدمت على تنفيذ خططها بضم أراض فلسطينية، بدءا من منع منتجات المستوطنات كليا من دخول دول الاتحاد، مروراً بإعادة النظر في اتفاق الشراكة وخفض التبادل التجاري، وانتهاء باعتراف جماعي بدولة فلسطين.
وطبقا لتقرير أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، وسفير فلسطين لدى بروكسل عبد الرحيم الفرا، وجود إجماع لدى الدول الأعضاء الـ27، على رفض ضم إسرائيل لأي من الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1967  «لكن كان هناك تباين في المواقف بشأن الإجراءات العملية المطلوبة لمنع ذلك» حسبما قال الفرا.
ودعت الكتلة الكبرى في الاتحاد، وتضم: فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وأيرلندا، والبرتغال، ولوكسمبورغ، وفنلندا، دعت بوضوح إلى اتخاذ إجراءات عملية للضغط على إسرائيل لمنعها من تنفيذ مخططاتها بالضم.
كذلك، من بين الإجراءات التي طالب بها بعض وزراء الخارجية ونوقشت في الاجتماع، إعادة النظر في اتفاقية الشراكة التجارية بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، المعلقة أصلا منذ سنوات لعدم التزام إسرائيل ببنودها بما يخص الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتابع الفرا: ذهبت بعض الدول، وهي: لوكسمبورغ، وإيرلندا، والبرتغال، إلى أبعد من ذلك، بالمطالبة بمعاملة إسرائيل كما تعامل الاتحاد مع روسيا في ضمها لجزيرة القرم من أوكرانيا، وأن يكون الرد على إسرائيل اعترافا جماعيا لدول الاتحاد الـ27 بدولة فلسطين. في المقابل، دعت كتلة أقل حجما في الاتحاد الأوروبي إلى التريث في مسألة فرض عقوبات على إسرائيل، وإنفاذ الجهود الدبلوماسية، وتضم هذه الكتلة: ألمانيا، وهولندا، والتشيك، وبولندا، وبلغاريا، فيما عارضت  هنغاريا، والنمسا فقط بحث أية إجراءات عقابية ضد إسرائيل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©