الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«التحالف الدولي» يقتل 7 «دواعش» بغارة في العراق

قوات أمن عراقية خلال مداهمة أوكار لـ«داعش» (من المصدر)
16 مايو 2020 00:04

بغداد (الاتحاد، وكالات)

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس، مقتل سبعة من عناصر تنظيم داعش بضربة جوية نفذتها قوات التحالف الدولي جنوب غربي الموصل.
وذكر بيان للقيادة أنه «وبأمر من قيادة العمليات المشتركة نفذت قوات التحالف الدولي ضربة جوية على أحد ثلاثة من الكهوف في صحراء جنوب غرب الحضر جنوب الموصل التي يختبئ فيها جرذان داعش ما أسفر عن قتل سبعة منهم». وتأتي هذه الضربة الجوية فيما تشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى وخاصة المناطق القريبة من الحدود السورية نشاطاً ملحوظاً لعناصر التنظيم المتطرف الذين ينفذون عمليات ضد القوات العراقية والمدنيين أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.
وأعلنت خلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة أمس أن 6 من أفراد القوات العراقية سقطوا بين قتيل وجريح جراء انفجار عبوة ناسفة في إحدى المناطق شمالي بغداد.
وأوضح بيان للخلية أن «عبوة ناسفة انفجرت الليلة قبل الماضية في قوة تابعة لفوج المغاوير الأول في قيادة عمليات بغداد في قضاء الطارمية ما أدى إلى استشهاد ضابط برتبة رائد ومقاتل وجرح أربعة آخرين». ولم تتضح بعد الجهة التي تقف وراء الانفجار غير أن عناصر داعش لا تزال تنشط في العراق.
وأفاد مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين أمس بمقتل عائلة من ستة أشخاص وحرق دارهم ومزرعتهم شمال مدينة سامراء.
وقال العقيد محمد خليل البازي من قيادة شرطة محافظة صلاح الدين إن «مسلحين مجهولين هاجموا فجر أمس منزل مختار إحدى القرى في منطقة الجلام شرقي مدينة سامراء وقتلوا المختار (العمدة) خضير عباس السامرائي وثلاثة من أبنائه وامرأة وطفلاً، كما أحرق المسلحون داره ومزرعته وسيارتين، فضلاً عن قتل عدد من رؤوس الماشية قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة». ولم يشر المصدر الأمني إلى هوية المهاجمين. غير أن عدة مناطق من محافظة صلاح الدين تشهد نشاطاً لعناصر داعش الذين يتخذون من الأحراش والبساتين والجبال نقاط انطلاق لتنفيذ عمليات ضد القوات العراقية والمدنيين على الرغم من الإعلان من جانب الحكومة العراقية عن القضاء على التنظيم المتطرف قبل أكثر من عامين.
ونفت قيادة العمليات المشتركة أمس سيطرة عصابات داعش الإرهابية على قرية مبارك في قضاء خانقين بمحافظة ديالى.
 وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي إنه: «لا توجد أي سيطرة لداعش الإرهابي على هذه القرية، وإنما كان هناك مجرد تعرض من ثلاثة عناصر إرهابية من خلال إطلاق نار باتجاه القرية»، لافتاً إلى أن «القوات الأمنية طاردت العناصر الإرهابية باتجاه الجبال».
وأوضح الخفاجي أن «هناك خلايا نائمة ولديها حواضن ونتيجة للضغط الكبير الذي تمارسه القوات الأمنية على تلك العصابات فإنها لا تمتلك أي خيار غير الاستسلام أو تنفيذ عمليات إرهابية في سبيل البقاء على قيد الحياة».
 وكانت مصادر أمنية عراقية، ذكرت أن تنظيم داعش الإرهابي سيطر على قرية مبارك في قضاء خانقين بمحافظة ديالى شمال شرقي بعقوبة مركز المحافظة.
 وأفادت المصادر بأن عناصر داعش قامت بحرق للمنازل والمحاصيل الزراعية في قرية مبارك في خانقين بعد السيطرة عليها.
ووفقاً لخلية الإعلام الأمني، قامت عناصر داعش بمهاجمة قرية مبارك وسبق ذلك إطلاق نار من قبل قناصين تسبب بإصابة 3 مدنيين من سكان القرية، توفي أحدهم قبل وصوله إلى مستشفى محافظة السليمانية.
وأضافت أن أهالي القرية قاموا بالرد على مصادر النيران، بإسناد من لواء مغاوير قيادة عمليات ديالى، مشيرة إلى أنه خلال المواجهات قتل مختار القرية.
وخلال خروج قوة من لواء 22 بالحشد الشعبي للإسناد، انفجرت عبوة على عجلة «همر» تابعة للقوة، مما أدى إلى إصابة شخصين بجروح. إلى ذلك، حذر الخفاجي، من أن تنظيم «داعش» الإرهابي يستغل أزمة تفشي جائحة كورونا، والأوضاع الاقتصادية والسياسية، لشن عمليات إرهابية في البلاد.
 وأشار الخفاجي إلى أن قيادة العمليات المشتركة لن تسمح لتنظيم داعش بالسيطرة على أي جزء من أراضي العراق، كما حدث في السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©