الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية: رفع حظر التجول بمحافظتين

فريق طبي يعالج مريضاً بـ«كورونا» داخل جناح عزل بمستشفى الشيخ زايد في القاهرة (أ ف ب)
11 مايو 2020 01:43

محمد إبراهيم وأحمد عاطف وساسي جبيل (عواصم)

رفعت السعودية، أمس، حظر التجول بمحافظتي صامطة والداير جنوب غرب المملكة، والذي تم فرضه منذ السابع عشر من الشهر الماضي بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.
وأكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، أنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بمنع التجول على مدار 24 ساعة بالمحافظتين، في منطقة جازان، فقد تقرر في ضوء توصيات الجهات الصحية رفع الإجراءات الاحترازية الإضافية، على أن يُسمح للسكان بالتجول لقضاء احتياجاتهم، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً.
وفي هذه الأثناء، علّقت منظمة الصحة العالمية نشاط موظفيها في مراكزها بالمناطق التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي في اليمن، وذلك لتكتم الميليشيات على الحالات التي يُشتبه بإصابتها بفيروس «كورونا»، ما يهدد بكارثة صحية في اليمن.
وبحسب توجيهات، اطلعت عليها «رويترز»، أخطرت منظمة الصحة موظفيها في صنعاء وميناء الحديدة ومحافظتي صعدة وإب، بأن «جميع التحركات أو الاجتماعات أو أي نشاط آخر» للموظفين في تلك المناطق قد أوقفت حتى إشعار آخر.
إلى ذلك، ووسط تفاؤل بتراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بدأت الحكومة المصرية في الحديث عن عقوبات سيتم فرضها على مخالفي تعليمات الأمان الصحي، التي سيبدأ تطبيقها عقب إجازة عيد الفطر، وبدء العودة التدريجية للحياة في مصر.
ويدرس البرلمان المصري مقترح تعديل تشريعي بشأن إلزام المصريين بارتداء الكمامات الطبية في المصالح الحكومية، وشملت مقترحات العقوبات على من يخالف تلك القوانين غرامة مالية تصل إلى 100 جنيه مصري.
وبدأت الحكومة المصرية تزويد جميع مصالحها ببوابات إلكترونية للتعقيم، إضافة لدعمها بالأدوات الطبية اللازمة لتطبيق الإجراءات الاحترازية للموظفين للوقاية من فيروس كورونا.
وفي البيان اليومي للإصابات، كشفت السلطات الصحية المصرية عن تسجيل 346 إصابة جديدة بانخفاض نحو 50 إصابة عن اليوم السابق وتسجيل 11 حالة وفاة في تراجع أيضاً لأعداد الوفيات الذي اقترب من الـ20 يومياً خلال الفترة السابقة. 
وأعلنت وزارة الصحة المصرية ارتفاع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2075 حالة حتى اليوم من بين 9400 إصابة إلى جانب 525 حالة وفاة.
وفي الجزائر، أعلنت السلطات الجزائرية أن أصحاب وموظفي المحال والأماكن التجارية المرخص لها بممارسة أنشطتها التجارية في العاصمة ملزمون بارتداء الكمامات، بسبب انتشار فيروس كورونا، الذي أصاب، حتى يوم أمس، 5723 شخصا وأدى لوفاة 502 شخص في البلاد.
 وسمحت السلطات الجزائرية منذ أول شهر رمضان الجاري لبعض الأنشطة التجارية باستئناف عملها بعد فترة إغلاق دامت لأكثر من شهر ونصف.
وفي تونس، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بكورونا، وبذلك يبلغ العدد الجملي للمصابين 1030 حالة مؤكدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©