الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

غارات مكثفة على قاعدة معيتيقة وتمركزات المسلحين

الدخان يتصاعد بعد استهداف سلاح الجو الليبي مخازن للأسلحة والذخيرة داخل قاعدة معيتيقة (أ ف ب)
10 مايو 2020 03:27

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة) 

شنت مقاتلات سلاح الجو الليبي ضربات مكثفة خلال الساعات الـ24 الماضية على تمركزات ميليشيات حكومة الوفاق في طرابلس، مستهدفة مواقع عسكرية لمسلحي الوفاق في قاعدة معيتيقة العسكرية في العاصمة طرابلس. وقال مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد»، إن سلاح الجو مستمر في استهداف تمركزات ميليشيات الوفاق في مناطق قصر بن غشير وسوق الجمعة وبوسليم، مؤكداً تمكن القوات المسلحة من تدمير عدد كبير من الأهداف العسكرية التابعة لحكومة الوفاق.
وأكد المصدر أن مقاتلات سلاح الجو استهدفت مخازن للأسلحة والذخيرة داخل قاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس، مشيراً إلى سماع دوي انفجارات ضخمة في محيط القاعدة العسكرية جراء انفجارات الذخيرة وتصاعد أعمدة الدخان بعد القصف.
وأشار إلى إطلاق قوات الجيش الليبي عدداً من الصواريخ ضد تمركزات ميليشيات الوفاق في عدد من محاور القتال بطرابلس.
وأوضح المصدر أن الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق بدعم المرتزقة السوريين المدعومين من أنقرة يحشدون لعملية عسكرية كبيرة للهجوم على قاعدة الوطية الجوية غرب البلاد، بالإضافة إلى التقدم نحو مدينة ترهونة لقطع خطوط الإمداد الرئيسية للقوات المسلحة الليبية.
إلى ذلك، نفى اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، بشكل قاطع، استهداف القوات المسلحة بعض المقار الدبلوماسية في العاصمة طرابلس، معتبراً القيام بهذه الأفعال يتنافى مع المواثيق والقوانين والأعراف الدولية.
وسقطت قذيفتان صاروخيتان على متنزه طريق الشط بزاوية الدهماني مساء الخميس، في المربع الذي توجد فيه مقار الإذاعة، ووزارة الخارجية، وفندق المهاري، والسفارة التركية، ومنزل السفير الإيطالي، المطل على كورنيش العاصمة.
وأكد المسماري أن القيادة العامة للجيش الليبي تعهدت، في تقدمها نحو طرابلس بشكل مباشر، بحماية المقار الدبلوماسية، كالسفارات الأجنبية ومقار الهيئات والبعثات الدولية في العاصمة، وكذلك مقار الشركات الأجنبية ومؤسسات الدولة.
ولفت إلى تعرض مدينة ترهونة إلى حصار شديد من الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الوضع الطبي فيها، وسط انتشار فيروس كورونا، موضحاً أن مدناً ليبية عدة تعرضت لقصف مكثف من الطائرات المسيرة التركية مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين.
وفي طرابلس، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن تعرض مستودع مطار معتيقية الدولي للنفط التابع لشركة البريقة لتسويق النفط لوابل من القذائف الصاروخية أدى إلى إصابة 4 خزانات إصابة مباشرة واحتراقها بالكامل، وإصابة 6 خزانات أخرى بأضرار جسيمة بسبب لهب النيران المشتعلة.
بدورها، دانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشدة الهجمات المتزايدة على المناطق المأهولة بالمدنيين في طرابلس، بما في ذلك القصف المروع أمس على حي زاوية الدهماني بطرابلس بالقرب من السفارة التركية ومقر إقامة السفير الإيطالي، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين.
وأعربت البعثة عن انزعاجها الشديد من تكثيف الهجمات العشوائية، مؤكدة أن هذه الأعمال المدانة تمثل تحدياً مباشراً لمبادرات القيادات الليبية التي دعت إلى إنهاء الاقتتال الذي طال أمده واستئناف الحوار السياسي.
سياسياً، بحث رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح مع وفد مشايخ وأعيان قبيلة الدرسة جملة من الموضوعات تتعلق بالشأن العام في ليبيا والمستجدات السياسية، ومنها مبادرته لحل الأزمة الراهنة. وشدد رئيس البرلمان الليبي على ضرورة وحدة الصف وتوحيد الجهود، من خلال اجتماعات تعقد ما بين الفعاليات الليبية الاجتماعية والسياسية والقيادات على كل المستويات لإنقاذ ليبيا مما فيه والقضاء على الإرهاب، ورفض واستهجان اعتداء دولة تركيا على ليبيا. دولياً، دعا وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إلى ضرورة وقف تهريب الأسلحة إلى ليبيا، وذلك غداة تفعيل الاتحاد الأوروبي لعملية «ايريني» لمراقبة الحظر الأممي المفروض على البلد بشمال أفريقيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©