الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«طيور أبابيل» لتحرير ليبيا من قبضة تركيا

تعزيزات يدفعها الجيش الليبي لدعم قواته على جبهات القتال ضد الميليشيات (أرشيفية)
8 مايو 2020 00:56

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة) 

تستعد قوات الجيش الوطني الليبي للقيام بعملية عسكرية شاملة ضد الميليشيات المسلحة والمرتزقة السوريين المدعومين من تركيا داخل العاصمة طرابلس.
وأعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري عن إطلاق عملية «طيور أبابيل»، تنفيذاً لتعليمات القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، والتي تهدف بالأساس إلى تحرير كافة التراب الليبي، وخاصة المدن التي تسيطر عليها تركيا بدعم من ميليشيات مسلحة تابعة لحكومة الوفاق. 
وكشف مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد» عن سلاح الجو التابع للقيادة العامة لغارات على مطار الكلية العسكرية في مدينة مصراتة، والتي تعد معقل المرتزقة السوريين وغرفة العمليات التركية بأكثر من 18 ضربة جوية.
وأكد المصدر العسكري أن الضربات كانت دقيقة، وأصابت أهدافها، ما أسفر عن انفجار مخزن ذخيرة بعد اشتعال النار داخل الكلية الجوية، مشيراً إلى أن الشظايا تطايرت، ووصلت إلى الطريق الخارجي للمطار بسبب قوة الانفجارات.
وأشار المصدر إلى تمكن سلاح الجو من تدمير شحنات الأسلحة والذخائر التركية التي تم تخزينها خلال الأسابيع القليلة الماضية في مدينة مصراتة، دعماً للميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق.
وقال الإعلام الحربي، إن العملية تهدف لتحرير آخر ما تبقى من ليبيا من العدوان التركي والميليشيات الإجرامية والإرهابية الموالية له.
وأكد المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري أن طرابلس سترجع إلى حضن الوطن قريباً جداً، ووعد الليبيين بـ «مفاجآت سارة».
ودفع الجيش الليبي بتعزيزات عسكرية، دعماً للقوات بمحاور القتال غرب ليبيا، لدعم وإسناد الوحدات العسكرية الموجودة هناك، في مؤشر يوحي بتصعيد عسكري مرتقب غرب ليبيا، ويتزامن ذلك مع تحشيد كبير للمسلحين تقوم به ميليشيات الوفاق.
وشدد المصدر الليبي على أن حفتر يسعى إلى استغلال انهيار معنويات ميليشيات حكومة الوفاق بعد فشلها للمرة الثانية في السيطرة على قاعدة عسكرية استراتيجية وتكبدها خسائر كبيرة على يد القوات المسلحة الليبية. وتعليقا على العملية العسكرية الفاشلة لحكومة الوفاق للسيطرة على قاعدة الوطية العسكرية، قال اللواء أحمد المسماري إن القوات المسلحة الليبية خاضت معركة تاريخية في قاعدة عقبة بن نافع، قتلت خلالها عشرات التكفيريين من أتباع أردوغان.
إلى ذلك، عقد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح اجتماعاً برئيس لجنة الشؤون الخارجية يوسف العقوري بمدينة القبة.
وقال مكتب الإعلام التابع لمجلس النواب الليبي، إن الاجتماع تناول مستجدات الأوضاع الداخلية والخارجية في ليبيا، حيث اطلع رئيس لجنة الشؤون الخارجية رئيس البرلمان الليبي على نتائج اتصالاته ومباحثاته الدولية خلال الأيام القليلة الماضية مع عدد من سفراء دول العالم لدى ليبيا المعنية بالشأن الليبي.
واطلع العقوري رئيس البرلمان الليبي على متابعته الداخلية واتصالاته مع عدد من المنظمات الدولية حول جائحة كورونا، والإجراءات المتخذة والجهود المبذولة لمواجهة هذه الجائحة.
على جانب آخر، قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن ليبيا لا تحتاج إلى مرتزقة، بل إلى مصالحة تقود نحو تسوية سياسية للأزمة، مؤكداً أن عملية ترشيح مبعوث أممي جديد خلفًا لغسان سلامة مستمرة، موضحًا أن ستيفاني ويليامز تقوم بعملها لحين إعلان مبعوث جديد إلى ليبيا.
وأوضح دوجاريك أن موقف الأمين العام للأم المتحدة أنطونيو جوتيريس من تقرير معروض على مجلس الأمن الدولي، يتناول دور المرتزقة الأجانب في إذكاء الصراع الدائر بين حكومة الوفاق وقوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©