السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رقم قياسي للمتعافين من «كوفيد 19» في السعودية

روبوت للتواصل مع مرضى كورونا عن بُعد في تونس (أ ف ب)
7 مايو 2020 02:00

أحمد شعبان، محمد مصطفى، ساسي جبيل، وكالات (عواصم)

سجلت المملكة العربية السعودية، أمس، 1352 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا الجديد، ليصل مجموع حالات الشفاء في المملكة إلى 6783 حالة، فيما قالت وزارة الصحة، إنه يمكن للمتاجر والمشروعات الصناعية استئناف عملها ابتداءً من اليوم الخميس، لكن المطاعم ستظل مغلقة. وفي مصر، كشفت وزارة الصحة والسكان عن خطة لإحلال مستشفيات الصدر والحميات بدلاً من مستشفيات العزل الفترة المقبلة، في إطار جهود الوزارة للسيطرة على فيروس «كوفيد 19»، مؤكدةً أنه خلال شهر سيكون هناك 34 مستشفى للصدر والحميات جاهزة لاستقبال حالات كورونا، في حين ستعود مستشفيات العزل المركزية والتخصصية لعملها السابق قبل ظهور الفيروس. وأعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، أمس، السماح بإعادة افتتاح المساجد يوم الجمعة والكنائس يوم الأحد لأداء الصلاة، وفق شروط معينة. وفي العراق، توعدت وزارة الصحة، بحبس المخالفين لإجراءات الوقاية المفروضة في البلاد بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، خاصة مخالفي قرار منع التجمعات. 
وفي السياق، كشف وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد عن أسباب انخفاض معدلات الوفيات جراء الإصابة البفيروس. وقال بن بوزيد إن «مؤشرات استعمال بروتوكول العلاج الذي يتركز على دواء الكلوروكين لعلاج فيروس كورونا مشجعة ومرضية جداً، حيث تم تسجيل انخفاض عدد الوفيات، وأظن أن عدد الوفيات انخفض بفضل هذا العلاج». وفي تونس، بدأ مستشفى عمومي باستخدام تقنية التعامل مع مرضى حاملين لفيروس كورونا عن بُعد عبر استخدام روبوت في سابقة هي الأولى بالقطاع الصحي في البلاد.
وفي اليمن، ذكرت اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا أنه تم تسجيل أول ثلاث حالات إصابة بالفيروس في لحج، بينها حالة وفاة، مشيرةً إلى تسجيل حالة إصابة جديدة في عدن، ووفاة إحدى حالتي الإصابة في تعز. 
عالمياً، مددت إسبانيا حالة الطوارئ المفروضة لمكافحة تفشي الفيروس لأسبوعين آخرين بدءاً من الأحد، ما يسمح للحكومة بالتحكم في حركة المواطنين في ظل تخفيفها التدريجي لضوابط العزل العام. 
يأتي ذلك فيما قالت وكالة الحماية المدنية في إيطاليا إن الوفيات الناجمة عن الوباء في إيطاليا ارتفعت بواقع 369 حالة أمس، مقابل 236 أمس الأول.
بدورها، أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن بلادها تجاوزت المرحلة الأولى لجائحة فيروس كورونا وسط تباطؤ وتيرة انتشاره، ما يمكن من تخفيف الإجراءات التقييدية. 
وسجلت روسيا لليوم الرابع على التوالي أكثر من 10 آلاف إصابة خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وأكدت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة انتشار كورونا في روسيا في تقريرها اليومي تسجيل 10559 إصابة جديدة بالوباء أمس، مقابل 10102 إصابة أمس الأول، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي تم رصدها في البلاد إلى 165929 حالة.
في غضون ذلك، أكدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا سيتراجع تدريجياً لكن لن يكون من الممكن العودة إلى العمل مثلما كان عليه، داعيةً إلى إنهاء أشكال عدم المساواة التي تغذي الجائحة. وشدد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، أمس،  على أن خطر العودة إلى حالة الإغلاق واقعي جداً في حال عدم إدارة دول العالم الفترة الانتقالية بطريقة حذرة مع اتباع النهج لإلغاء القيود على مراحل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©