الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تخفيف إجراءات العزل تتواصل عالمياً بسرعات متفاوتة

إسبان يمارسون الرياضة في الهواء الطلق للمرة الأولى بعد تخفيف قيود «كورونا» في برشلونة (أ ف ب)
3 مايو 2020 02:12

شادي صلاح الدين ووكالات (عواصم) 

وسط تأكيد تراجع تفشي فيروس كورونا المستجدّ في أوروبا والولايات المتحدة، يتواصل رفع إجراءات العزل عن سكان كثير من دول العالم بسرعات متفاوتة، في حين استعاد سكان إسبانيا فرح ممارسة الرياضة والتنزه.
وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أنّ وضع القناع سيصبح «إلزامياً» في وسائل النقل العام بدءاً من غد، مؤكداً أن الحكومة ستوزّع ستة ملايين قناع في أرجاء البلاد كافة وستعطي سبعة ملايين قناع إلى البلديات والمحافظات لتوزعها من جانبها.
وينبغي تخفيف إجراءات العزل الصارمة التي فُرضت منذ منتصف مارس على حوالى 47 مليون إسباني، على مراحل من الآن وحتى نهاية يونيو، وذلك على غرار دول أوروبية أخرى تطبق فيها الحكومات بالتزامن مع تراجع تفشي الوباء، رفع العزل بشكل تدريجي وحذِر.
وبدأ رفع العزل أيضاً في ألمانيا والنمسا والدول الاسكندنافية التي لا تزال تفرض قيوداً وتباعداً جسدياً. 
وتستعدّ فرنسا وإيطاليا لبدء رفع العزل، لكن الحكومة الفرنسية قررت، أمس، تمديد حالة الطوارئ الصحية السارية في البلاد منذ 24 مارس، حتى 24 يوليو، معتبرة أن رفعها سيكون «سابقاً لأوانه».
وفي بريطانيا، بلغ الوباء ذروته وفق قول رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي وعد بالكشف عن خطة رفع العزل الأسبوع المقبل.
وبدأت المملكة المتحدة اختبار ما إذا كانت بلازما الدم من المتعافين من فيروس «كوفيد - 19» يمكن أن تساعد في علاج المصابين بالفيروس ويعانون من أعراض خطيرة.
وسجل أكثر من 6500 شخص اهتمامهم ببرنامج التبرع بالبلازما، الذي تقوده وحدة «الدم وزرع الأعضاء» في هيئة خدمات الصحة العامة نيابة عن الحكومة البريطانية.
وأودى الوباء بحياة أكثر من 240 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في ديسمبر في الصين.
وسُجلت رسمياً أكثر من 3.3 مليون إصابة في 195 دولة ومنطقة، بينها 1.5 مليون فقط في أوروبا، فيما ارتفع عدد المتعافين من الفيروس، 
والدول الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات هي الولايات المتّحدة مع أكثر من 65 ألف وفاة وإيطاليا مع 28236 وفاة، تليها بريطانيا مع 27510 وفيات وإسبانيا مع 25100 وفاة وفرنسا مع 24594 وفاة.
في الولايات المتحدة، ورغم أنّ أعداد الضحايا ما زالت مرتفعة، تتقدم الولايات الفدرالية على طريق رفع إجراءات الحجر. 
ولإنعاش الاقتصاد، بدأت أكثر من 35 من الولايات الأميركية الخمسين رفع إجراءات العزل الصارمة التي فرضتها، أو باتت على وشك القيام بذلك، بينما تتضاعف التظاهرات «لإعادة فتح أميركا» في جميع أنحاء البلاد. وأعرب الرئيس ترامب عن أمله في أن تقل الوفيات جراء الوباء في بلاده عن مئة ألف.

السويد: عدوى «كورونا» تنحسر
تراجع عدد الإصابات الجديدة في السويد، بحسب بيانات سلطات الصحة في البلاد. وأكد عالم الأوبئة السويدي أندرس تيجنل، أن ما يسمى بـ«معدل الاستنساخ» تراجع منذ بضعة أيام لأقل من 1. ويعني ذلك أن شخصاً مصاباً بالفيروس ينقل العدوى في المتوسط لأقل من شخص في السويد.
وأضاف تيجنل: «يعني هذا الجائحة تنحسر تدريجياً».
وبحسب تجميع لسلطات الصحة السويدية، كان معدل الاستنساخ في السويد مستقراً نسبياً منذ 10 أبريل الماضي عند 1. وكان يبلغ في الأول من أبريل الماضي 1.4، ووصل إلى 0.85، بحسب آخر تقييم معلن عقب تراجع استمر عدة أيام. وتقوم استراتيجية السويد على المناعة الجماعية وهو مفهوم أثار جدلاً ولم تتقبله الدول المجاورة في بداية الأزمة. ومقارنة بغالبية الدول الأخرى، تعاملت السويد مع الجائحة بإجراءات مخففة، فلم تُغلق دور الحضانة أو المدارس أو أي منشآت أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©