الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش اليمني ينتزع مواقع استراتيجية من الحوثيين في البيضاء

الجيش اليمني ينتزع مواقع استراتيجية من الحوثيين في البيضاء
2 مايو 2020 01:52

عقيل الحلالي (صنعاء) 

انتزع الجيش اليمني، أمس، مواقع استراتيجية من ميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهة قانية شمال محافظة البيضاء. وقالت مصادر ميدانية في البيضاء لـ«الاتحاد» إن قوات الجيش، مسنودة بمقاتلي القبائل المحلية، تمكنت، أمس الجمعة، من إحكام سيطرتها الكاملة على منطقة قانية الاستراتيجية والمتاخمة لمحافظة مأرب، مشيرة إلى أن قوات الشرعية، وبعد ساعات من المعارك العنيفة التي اندلعت الخميس، سيطرت على مواقع حمة اليسبل الاستراتيجية ونقطة اليسبل والشبكة المطلة على منطقة الوهبية التابعة لمديرية السوادية شمال البيضاء.
 وقال مصدر قبلي في البيضاء إن قوات الجيش والقبائل حررت مواقع كانت خاضعة لهيمنة الميليشيات منذ أكثر من خمس سنوات، لافتاً إلى أن الانتصارات التي تحققت في جبهة قانية، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ستمهد تقدم قوات الشرعية باتجاه عمق مديرية السوادية التي يسيطر عليها الحوثيون منذ مطلع العام 2016.
 وخلفت المعارك في قانية، يومي الخميس والجمعة، أكثر من 23 قتيلاً في صفوف ميليشيا الحوثي بينهم قيادات ميدانية بارزة، بينهم الزعيم القبلي الحوثي صلاح هادي الوهبي، بالإضافة إلى عشرات الجرحى وعدد من الأسرى.
 وقال الجيش اليمني في بيان، الليلة قبل الماضية، إن قواته أحبطت هجوماً لميليشيات الحوثي وشنت هجوماً عكسياً أسفر عن تحرير وتأمين منطقة الحمة الاستراتيجي، ونقطة اليسبل، بالإضافة إلى أجزاء من منطقة الشبكة، مؤكداً تكبد الميليشيات قتلى وجرحى خلال المواجهات، وخسائر مادية تمثلت في تدمير آليات قتالية تابعة لها.
 إلى ذلك، تجددت، في وقت مبكّر أمس الجمعة، المواجهات بين قوات الجيش اليمني والمقاومة الجنوبية، من جهة، وميليشيات الحوثي، من جهة ثانية، في محيط منطقة آل عمار جنوب مديرية مكيراس.
 كما دارت، فجر الجمعة، اشتباكات عنيفة في مديرية الزاهر، جنوب البيضاء، بين الميليشيا الحوثية ومقاتلي المقاومة الشعبية، بحسب مصدر في المقاومة المحلية ذكر أن الاشتباكات تركزت في موقعي الجماجم والضروة بمنطقة آل حميقان.
 وفي سياق ميداني آخر، قال الجيش اليمني في بيان على موقعه الإلكتروني إن قواته أحبطت محاولات هجومية للميليشيات الحوثية في منطقة الجدافر بالقرب من معسكر اللبنات، جنوب شرق مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف.
 وأكد البيان تكبد الحوثيين قتلى وجرحى أثناء الاشتباكات، الليلة قبل الماضية، لافتاً إلى أن قوات الجيش ملتزمة بقرار وقف إطلاق النار الذي أعلنته القيادة المشتركة لقوات التحالف في اليمن لدعم جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام، ولمواجهة مخاطر تفشي وباء كورونا في البلاد.
 وواصلت ميليشيا الحوثي، أمس الجمعة، تصعيدها العسكري في الساحل الغربي، وشنت هجمات على مواقع للقوات اليمنية المشتركة في عدد من المديريات بمحافظة الحديدة الميناء الاستراتيجي على البحر الأحمر.
 وكانت القوات الحكومية المشتركة، المدعومة من التحالف العربي، كسرت مساء الخميس هجوماً واسعاً لميليشيات الحوثي على مواقعها في شمال وغرب مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.
 وذكر مصدر في القوات المشتركة في بيان لوسائل الإعلام أن «القوات كسرت زحف الميليشيات وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وأجبرتها على الفرار مخلفة ورائها جثث قتلاها وجرحاها».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©