الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصدر عسكري ليبي: «الوفاق» تحشد المرتزقة لاستهداف قاعدة «الوطية»

رتل من الجيش الوطني الليبي يستعد لمواجهة الميليشيات (أرشيفية)
2 مايو 2020 01:38

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة) 

كشفت مصادر عسكرية ليبية أن حكومة «الوفاق» تقوم بالتنسيق مع مستشارين عسكريين أتراك بوضع خطة لاستهداف قاعدة الوطية الجوية التي تقع تحت سيطرة الجيش الليبي غرب البلاد، وذلك لقطع أي خطوط إمداد أو دعم بسلاح الجو للقوات البرية التابعة للقوات المسلحة في محاور طرابلس.
وقالت المصادر لـ«الاتحاد» إن ميليشيات «الوفاق» تمهد لعملية الزحف باتجاه القاعدة الجوية عبر تسيير عدد كبير من الطائرات التركية المسيّرة لاستهداف القوات المكلفة بتأمين قاعدة الوطية، بالإضافة إلى تسيير طائرات لتصوير ورصد تمركزات الوحدات العسكرية داخل القاعدة الجوية نفسها.
وأكدت أن مسلحي «الوفاق» والمرتزقة يقومون بعدد من المناورات بتصوير أنها تحشد للهجوم على مدينة ترهونة، إلا أن الهدف الخفي لتلك التحركات هو استهداف قاعدة الوطية الجوية.
واتهمت المصادر الميليشيات المسلحة بعدم الالتزام بالهدنة الإنسانية التي أعلنتها القيادة العامة للجيش الوطني منذ أيام، موضحة أن القوات المسلحة تمكنت من صد هجوم للميليشيات في محوري طريق المطار وعين زارة بطرابلس، لافتة إلى تمكن القوات من قتل عدد من مرتزقة «الوفاق» ومصادرة مدرعة تركية. كما اتهمت المصادر الميليشيات المسلحة في طرابلس باستهداف منازل المدنيين، وأن المرتزقة السوريين يطلقون الصواريخ والقذائف العشوائية على ضواحي طرابلس، ما يؤدي لسقوط عدد من الضحايا، بينهم نساء وأطفال.
 بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، إن المدفعية التركية قصفت من قاعدة معيتيقة العسكرية تمركزات لقوات الجيش الوطني رغم الهدنة المعلنة من جانب القيادة العامة، موضحاً أن القوات المسلحة قامت بالرد على عمليات الاختراق من قبل ميليشيات «الوفاق».
إلى ذلك، أشادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعلان الجيش الوطني الليبي هدنة إنسانية خلال شهر رمضان، داعية حكومة «الوفاق» إلى اغتنام هذه الفرصة لوقف جميع العمليات العسكرية واستئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5)، عبر الاتصال المرئي، للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بالاستناد إلى مسودة الاتفاق الذي اقترحته البعثة في 23 فبراير الماضي. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©