الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصر تبدأ علاج مصابي «كورونا» ببلازما المتعافين

مصري يمر عبر بوابة تعقيم أمام مصنع في القاهرة (رويترز)
1 مايو 2020 00:52

أحمد شعبان ومحمد إبراهيم (القاهرة والجزائر)

بدأت مصر علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيدـ 19» باستخدام بلازما الدم من المرضى المتعافين من الفيروس، وخصوصاً في علاج الحالات الحرجة نظراً لكونها تحتوي على الأجسام المضادة للفيروس، أملاً في تحسن هذه الحالات مع الشواهد البحثية الإيجابية في كثير من دول العالم.
وكشفت وزارة الصحة المصرية عن البدء في استخلاص بلازما من 6 مرضى متعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث تم إجراء التحاليل الخاصة بدرجة أمان البلازما بعد استخلاصها، إضافة إلى إجراء قياس لمستوى الأجسام المضادة بالبلازما، بعد أن أثبتت النتائج صلاحية استخدام بلازما دم 3 من بين المتعافين الـ6. 
وأعلنت وزارة الصحة المصرية عن خروج 46 من المصابين بالفيروس من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1381 حالة حتى أمس.
وأعلنت السلطات الصحية في مصر، أمس، تسجيل 269 حالة إصابة جديدة بالفيروس و12 حالة وفاة جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي عدد حالات الوفاة 392 حالة. بينما يبلغ إجمالي عدد المصابين 5537 حالة. وأعلنت كذلك تسجيل أول إصابة بالفيروس في شمال سيناء، آخر محافظة كانت خالية من الفيروس في مصر.
وفي الجزائر، كسر عدد المصابين بفيروس «كوفيدـ 19» أمس حاجز الأربعة آلاف مصاب، فيما كشفت وزارة السياحة عن خضوع نحو 10 آلاف شخص للحجر الصحي عقب عودتهم من الخارج منذ بداية الأزمة. وأعلن جمال فورار، الناطق باسم اللجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا بالجزائر، ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 4006، إضافة إلى 450 حالة وفاة.
وقال فورار: «تم تسجيل 128 إصابة، و6 حالات وفاة جراء فيروس كورونا، بينما بلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء حتى الآن 1779 حالة».
ومن جانبها أعلنت وزارة السياحة الجزائرية أنه تم التكفل بـ9745 جزائرياً بالفنادق بعد إجلائهم من مختلف المطارات الدولية عبر العالم، في إطار التدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية منذ بداية شهر مارس الماضي لحماية المواطنين ووقايتهم.
وفي فلسطين، قالت وزيرة الصحة مي كيلة: «لم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا»، موضحة أن عدد الإصابات استقر عند 507 إصابات.
وأضافت كيلة: «تماثل للشفاء 5 حالات جديدة، منها حالتان في الخليل وحالتان في قطاع غزة وحالة في ضواحي القدس». وأوضحت أن عدد الإصابات الفعلي حالياً 403 حالات منها 139 في المحافظات الشمالية و5 في المحافظات الجنوبية و259 في محافظة القدس.
وفي السعودية، بدأ أمس السماح بالدخول إلى محافظة القطيف والخروج منها، إضافة إلى استمرار السماح بالتجول من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء. وارتفع عدد المتعافين في المملكة إلى 3163 بزيادة 210 حالات أمس، فيما زاد عدد المصابين إلى 22.7 ألف حالة. واستقر عدد الوفيات عند 162 حالة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©