الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترحيب باتفاق الحكومة السودانية و«الجبهة الثورية»

من اجتماع الكباشي والتعايشي مع ممثلي «الترويكا» (سونا)
28 ابريل 2020 00:14

أسماء الحسيني (القاهرة - الخرطوم)
 
رحبت شخصيات وأحزاب سودانية باتفاق الحكومة والجبهة الثورية السودانية في مسار دارفور، والذي خصص بموجبه 40% من ثروات إقليم دارفور المعدنية والنفطية لمشاريع التنمية به لمدة 10 سنوات. 
وأشاد حزب المؤتمر السوداني بالاتفاق الذي قال إنه حمل منهجاً في إرساء قيم العدالة، وفي مخاطبة جذور الأزمة وتفكيك الهيمنة التاريخية للدولة المركزية على موارد الأقاليم. وأكد الحزب أهمية تعميم هذا النهج على كافة المناطق المهمشة، لتمكينها من ثرواتها وإنهاء جميع أشكال الاختلالات غير العادلة، التي اتسمت بها الدولة السودانية في مرحلة ما بعد الاستقلال. 
ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي وائل محجوب، إن الاتفاق خطوة في الاتجاه الصحيح، وهو تعويض مناسب عن حالة التأخر التنموي من ناحية، ولترميم ما خربته ودمرته الحرب من ناحية أخرى.
وأكد محجوب ضرورة أن يصبح هذا الاتفاق قاعدة لكل أقاليم السودان في الشرق وكردفان والوسط والشمال. وأضاف أن دارفور عانت ويلات لا مثيل لها، وشهدت جرائم مروعة، وهذا الاتفاق لا يعالج هذه المسألة، بل يعالج قضايا المستقبل، وهو ما يعني أنه ما زال لازماً تعويض المتضررين من الحرب، وإعادة النازحين والمشردين لمدنهم وقراهم، ومحاكمة المتورطين في جرائم الحرب. 
ومن ناحية أخرى، اجتمع في الخرطوم عضوا مجلس السيادة السوداني الفريق أول شمس الدين كباشي ومحمد حسن التعايشي، وهما أيضاً عضوا الوفد الحكومي في مفاوضات السلام، مع ممثلي «الترويكا» والمجموعة الأوروبية وألمانيا. 
وأوضح عمر قمر الدين وزير الدولة السوداني بوزارة الخارجية، أن الاجتماع كان للتنوير بتطورات مفاوضات السلام في جوبا، وما تم الاتفاق عليه في مسارات الشمال والوسط والشرق، إلى جانب بيان بعض القضايا الخلافية مع الحركات المسلحة. وقال قمر الدين، إن ممثلي «الترويكا» استفسروا عن الوقت الذي سيتم فيه تشكيل المجلس التشريعي وتعيين الولاة المدنيين.  وأضاف أن ممثلي «الترويكا» والمجموعة الأوروبية وألمانيا اقترحوا تكوين المجلس التشريعي بالتعاون مع الحركات المسلحة في حال تم التوقيع على اتفاق سلام في التاسع من مايو المقبل، وفي حالة عدم التوصل إلى اتفاق في هذا الموعد حجز ثلث مقاعد المجلس التشريعي للحركات المسلحة إلى ما بعد السلام، والاكتفاء بمجلس تشريعي من الثلثين، وأعربوا عن أملهم في التوصل إلى اتفاق سلام في الموعد المتفق عليه.
على صعيد آخر، أكد عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، أن التنمية الحقيقية تقوم على القطاع الزراعي، الذي يعتبر المخرج الحقيقي للسودان من الأزمات الاقتصادية، مشيراً إلى أن الموارد والإمكانات التي يزخر بها السودان تجعله صمام أمان للأمن الغذائي في أفريقيا والعالم العربي.  
 وقال حمدوك، خلال ترؤسه أمس الاجتماع الأول للجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي، إن القطاع الزراعي في السودان يمتلك فرصاً حقيقية للاستثمارات الخارجية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©