الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الكتل النيابية العراقية تتفق على تقديم تشكيل الحكومة نهاية الأسبوع

الكتل النيابية العراقية تتفق على تقديم تشكيل الحكومة نهاية الأسبوع
28 ابريل 2020 00:16

هدى جاسم (بغداد)

اتفقت الكتل النيابية الشيعية مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ‬على ‬موعد ‬تقديم ‬تشكيلته ‬الوزارية ‬إلى ‬مجلس ‬النواب‬، ‬نهاية‭ ‬الأسبوع ‬الحالي. 
وذكر ‬مصدر ‬سياسي أن ‬الاتفاق ‬تم ‬أيضاً ‬على ‬حصة ‬هذه ‬الكتل ‬من ‬الوزارات‭ ‬وعددها ‬12 ‬وزارة، ‬مشيراً ‬إلى أن ‬الاجتماع ‬المقبل ‬سيكون ‬لتسمية ‬أسماء‭ ‬المرشحين ‬للوزارات ‬والاتفاق ‬عليها ‬قبل ‬الذهاب ‬بها ‬الى ‬مجلس ‬النواب.
وبينت المصادر للاتحاد، أن «المنهاج الحكومي الذي عرضه الكاظمي في اجتماعه مع القوى‏‭ ‬الشيعية ‬تضمن، ‬معالجة ‬المشكلة ‬الاقتصادية، ‬ودعم ‬القطاع ‬الصحي ‬لمواجهة ‬أزمة‭ ‬كورونا،» ‬وكذلك ‬تضمن ‬إجراء ‬انتخابات ‬برلمانية ‬مبكرة ‬خلال ‬سنة ‬من ‬تشكيل‭ ‬الحكومة ‬الجديدة، ‬وكذلك ‬دعم ‬المؤسسات ‬الأمنية، ‬وحصر ‬السلاح ‬بيد ‬الدولة،‭ ‬وأيضاً ‬شمل ‬فقرة ‬تخص ‬السيادة ‬وجدولة ‬خروج ‬القوات ‬الأجنبية.
وأشارت المصادر إلى أن «القوى الشيعية اشترطت على الكاظمي عدم المشاركة في‏‭ ‬الانتخابات ‬البرلمانية ‬المبكرة، ‬وكذلك ‬عدم ‬تأسيس ‬حزب ‬سياسي»‬، ‬مؤكداً ‬أن‭ ‬مجلس ‬النواب ‬سيشرع ‬بعد ‬استئناف ‬جلساته ‬بإكمال ‬تشريع ‬قانون ‬الانتخابات‭‬.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©