الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الانتقالي» يعلن «إدارة ذاتية للجنوب».. والحكومة اليمنية تحذر

قوات تابعة للمجلس الانتقالي تنتشر في عدن (أ ف ب)
27 ابريل 2020 01:10

عدن (الاتحاد)

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي «إدارة ذاتية» في جنوب اليمن، كما أعلن حالة الطوارئ العامة في عدن وعموم محافظات الجنوب، في خطوة سارعت الحكومة إلى رفضها محذرة من «تبعات كارثية».
وكلف المجلس القوات العسكرية والأمنية الجنوبية بتنفيذ القرار، حيث انتشرت قوات في شوارع عدن وأمام المقرات الحكومية. وذكر المجلس الذي يترأسه اللواء عيدروس الزبيدي، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن الإعلان جاء في اجتماع طارئ برئاسة اللواء أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية، وحضور القيادة العليا للجيش والأمن الجنوبي، للوقوف على مستجدات الأحداث في الساحة الوطنية الجنوبية.
ودعا المجلس، سكان مدن الجنوب إلى الالتفاف حول قيادتها السياسية ودعمها ومساندتها لتنفيذ إجراءات الإدارة الذاتية للجنوب. ونص البيان على «تشكيل لجان رقابة على أداء المؤسسات والمرافق العامة ومكافحة الفساد بالهيئات المركزية والمحلية بالتنسيق بين رئيس الجمعية الوطنية ورؤساء القيادات المحلية للمجلس بالمحافظات في نطاق الاختصاص الجغرافي. وبما يحقق إدارة ذاتية رشيدة».
وكلّف المجلس لجانه الاقتصادية والقانونية والعسكرية والأمنية، بتوجيه عمل الهيئات والمؤسسات والمرافق العامة لتنفيذ الإدارة الذاتية للجنوب، كل في مجال اختصاصه وفق القوانين النافذة، وبما لا يتعارض مع مصالح شعب الجنوب.
ودعا المحافظين بمدن الجنوب ومسؤولي المؤسسات والمرافق العامة من أبناء الجنوب إلى الاستمرار في أعمالهم و«بما لا يتعارض مع مصالح الشعب»، وفقاً للبيان. كما دعا التحالف العربي والمجتمع الدولي، إلى دعم ومساندة إجراءات الإدارة الذاتية، وبما يحقق الأمن والاستقرار، ومكافحة الإرهاب، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.
من جهتها، ردت الحكومة اليمنية على إعلان المجلس الانتقالي في بيان لوزارة الخارجية، واعتبرت أن هذه الخطوة ليست إلا استمراراً «للتمرد المسلح في أغسطس الماضي وإعلان رفض وانسحاب تام من اتفاق الرياض. ويتحمل ما يسمى بالمجلس الانتقالي وحده التبعات الخطيرة والكارثية لهكذا إعلان». وأضاف البيان أن «ما سمي بالمجلس الانتقالي يأبى تحكيم العقل وتنفيذ ما عليه وفقاً لاتفاق الرياض ومراعاة الحالة الكارثية التي تمر بها العاصمة المؤقتة عدن، ويصر على الهروب وتغطية فشله بإعلان استمرار تمرده المسلح على الدولة».
ومضى بالقول: «نتطلع من الأشقاء في المملكة العربية السعودية -الضامن لاتفاق الرياض وقائد تحالف دعم الشرعية- إلى موقف واضح وإجراءات صارمة تجاه استمرار تمرد ما يسمى بالمجلس الانتقالي وتنصله من اتفاق الرياض».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©