الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصر تطلب دعم «صندوق النقد» لمواجهة الوباء

مصر تطلب دعم «صندوق النقد» لمواجهة الوباء
27 ابريل 2020 01:09

أحمد عاطف وأحمد شعبان (القاهرة)

كشفت الحكومة المصرية، أمس، عن مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج دعم جديد، مالي وفني، لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، لافتة إلى أنه سيكون لمدة عام.
وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: «إن الاتفاق مع الصندوق يهدف للحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي، ويأتي في إطار الإجراءات الاستثنائية والاحترازية الرامية للحد من تأثيرات كورونا على قطاعات الاقتصاد».
وأوضح مدبولي أن المناقشات مع الصندوق بدأت مطلع العام الجاري، وكانت تركز على الدعم الفني فقط، ثم تم تطويرها بعد ظهور وباء كورونا لتتضمن دعماً مالياً إلى جانب الدعم الفني. 
من جانبه، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري: «إن صندوق النقد متحمس للبرنامج الجديد»، موضحاً أن الاحتياطيات النقدية الحالية تحمي مصر من الصدمات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا لمدة عام أو عامين.
وذكرت الحكومة المصرية، في بيان اطلعت عليه «الاتحاد»، أن طلب المساندة من صندوق النقد مهم في هذه الظروف، للحفاظ على استقرار مؤشرات الاقتصاد، وللتحوط من أي تأثيرات سلبية.
وكانت مصر وقعت على قرض من الصندوق بقيمة 12 مليار دولار في 2016، في إطار برنامج إصلاح اقتصادي مدته 3 سنوات.وسجلت مصر 215 إصابة جديدة بـ«كوفيد 19» و10 حالات وفاة جديدة، وبذلك بلغ إجمالي الوفيات 317، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 4534. وتماثل للشفاء 62 حالة، ليبلغ إجمالي المتعافين 1176.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©