الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تصعيد «حوثي» غداة تمديد التحالف وقف إطلاق النار

حطام السيارة التي كانت تقل مدنيين وتعرضت للهجوم الحوثي (من المصدر)
26 ابريل 2020 00:46

عقيل الحلالي (صنعاء) 

 صعدت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس السبت، عملياتها العسكرية واعتداءاتها على المدنيين في اليمن، وذلك غداة إعلان التحالف الذي تقوده السعودية تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر لدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء الصراع اليمني، في وقت أكدت فيه وزارة الخارجية البريطانية أن إعلان الهدنة من التحالف سيساعد على تهيئة الظروف للتوصل لحل سياسي تفاوضي لهذا الصراع.
وكان التحالف أعلن، الجمعة، تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر اعتباراً من 23 أبريل الجاري. ولكن الميليشيات الحوثية شنت هجمات عسكرية على قوات الجيش اليمني في عدة جبهات بمحافظات مأرب والجوف والبيضاء، وواصلت اعتداءاتها على السكان المدنيين في محافظة الحديدة الساحلية.
 وأعلنت الميليشيات، صباح السبت، تنفيذ «عملية هجومية» على مواقع تابعة للجيش جنوب محافظة الجوف (شمال شرق)، وزعمت أنها سيطرت على مواقع عسكرية واستراتيجية حررتها القوات الحكومية مطلع أبريل الجاري.
 كما واصلت الميليشيا تنفيذ هجمات وتسللات باتجاه مواقع الجيش في مديريتي مجزر وصرواح شمال وغرب محافظة مأرب (شرق)، حيث استمرت معارك الكر والفر بين الطرفين موقعة قتلى وجرحى غالبيتهم من عناصر ميليشيا الحوثي.
 وقالت مصادر ميدانية في مأرب لـ«الاتحاد»، إن ثمانية من عناصر الميليشيات لقوا مصرعهم في قصف مدفعي للجيش على موقع للحوثيين في منطقة المشجح شمال صرواح التي تشهد معارك مستمرة منذ ثلاثة أشهر.
 وقال قائد قوات الجيش اليمني في جبهة صرواح، العميد الركن أحمد أبو أصبع، إن القوات بإسناد من رجال القبائل تمكنت خلال الأسبوع المنصرم من إفشال هجمات كبيرة للميليشيات الحوثية، وتكبيدها خسائر بشرية ومادية كبيرة، لافتاً إلى أن قوات الجيش نجحت في القضاء على ثلاث كتائب تابعة للميليشيات خلال محاولتها التوغل في جبهة الميسرة بصرواح. وأكدت مصادر قبلية وميدانية في مأرب، أمس، مقتل أكثر من 741 عنصراً من ميليشيات الحوثي في المعارك بمديرية صرواح منذ مطلع مارس الماضي، مشيرة إلى أن من بين قتلى الميليشيات 67 من القيادات الميدانية البارزة في ميليشيا الحوثي.
 إلى ذلك، واصلت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس السبت، خروقاتها النارية لاتفاق السلام في محافظة الحديدة غرب البلاد، وقصفت بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية تجمعات سكنية في المحافظة المطلة على البحر الأحمر. وذكرت مصادر محلية لـ«الاتحاد» أن ميليشيات الحوثي جددت قصفها المدفعي والصاروخي، وبشكل عشوائي، على أحياء سكنية في مدينة حيس جنوب المحافظة، مشيرة إلى أن الميليشيات استهدفت أيضاً منطقة الجبلية السكنية في مديرية التحيتا الساحلية.
 واستنكر مواطنون في الحديدة استمرار الاعتداءات الحوثية على المناطق المدنية في المديريات المحررة بالمحافظة، ولليوم الثاني على التوالي في شهر رمضان.

مقتل وإصابة 10 مدنيين بهجوم إرهـابي حوثي في الحديدة
قتل مدنيان وأُصيب 8 أشخاص آخرين في انفجار عبوة ناسفة كانت ميليشيات الحوثي الانقلابية زرعتها في طريق عام جنوب محافظة الحديدة، غرب اليمن. وأفادت مصادر عسكرية في الساحل الغربي بأن حافلة نقل عامة تعرضت لهجوم بعبوة متفجرة زرعتها خلايا حوثية في الطريق العام بمنطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه، مشيرة إلى أن انفجار العبوة أدى إلى مقتل اثنين وإصابة 8 آخرين من ركاب الحافلة التي تقل مسافرين مدنيين. 
  وأشارت المصادر إلى أن خلايا تابعة لميليشيات الحوثي قامت بتفخيخ الكثير من الطرقات ومزارع المواطنين  ما تسبب في الكثير من الخسائر البشرية في صفوف المدنيين. 
  وكانت فرق هندسية تابعة للقوات المشتركة في الساحل الغربي أبطلت خلال الأيام الماضية عبوات ناسفة مماثلة كانت ميليشيات الحوثي الانقلابية زرعتها في طرق رئيسية في الجاح، بهدف استهداف المدنيين المارين في الطريق. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©