الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الليبي يواصل تقدمه في محور عين زارة

عناصر من الجيش الليبي بعد نجاحها في صد هجمات الميليشيات (الصور من المصدر)
21 ابريل 2020 03:07

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة) 

أكد مسؤول عسكري ليبي نجاح القوات المسلحة الليبية في التقدم في عدد من محاور القتال في طرابلس، موضحاً أن تعليمات صدرت لهم من القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، مساء الأحد، بالتقدم لدحر الميليشيات والثبات على المواقع التي سيطرت عليها قوات الجيش الوطني. وأوضح المسؤول الذي رفض الإفصاح عن هويته، لـ «الاتحاد» أن الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق، بدعم من المرتزقة السوريين وطيران تركي مسيّر، تحاول دخول مدينة ترهونة غرب البلاد، لقطع الإمدادات عن القوات المسلحة الليبية التي تتمركز في محاور القتال بالعاصمة طرابلس.
وأضاف أن مسلحي الوفاق يحاولون الحفاظ على مواقعهم في منطقة سوق الجمعة التي يتخذونها نقطة انطلاق لعملياتهم ضد ترهونة، موضحاً اتباع الميليشيات المسلحة لاستراتيجية الهجوم خلال الساعات الماضية، وذلك لتخفيف الضغط عن المسلحين المتمركزين في محاور طرابلس الذين يتعرضون لهجوم عنيف من وحدات الجيش الوطني الليبي.
وأعلن الجيش الوطني الليبي سيطرته على مواقع جديدة في محور عين زارة جنوب العاصمة طرابلس، وإحكام السيطرة الكاملة على منطقة القبايلية وتمشيطها بملاحقة فلول مسلحي الوفاق.
وفي سياق متصل، قالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي إن دفاعات القوات المسلحة تمكنت من إسقاط طائرة تركية مسيّرة في منطقة بوقرين شرق مدينة مصراتة، وذلك خلال محاولتها استهداف تمركزات وحدات الجيش الوطني في تلك المنطقة.
بدوره، قال اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، إن قوات الجيش الليبي وثقت عمليات القتل والخطف والسرقة والتدمير التي ارتكبتها الميليشيات في صبراتة وصرمان، وسوف نرسلها إلى مجلس الأمن الدولي، مؤكداً أن استهداف ترهونة تم لدورها في مواجهة المخطط التركي، لافتاً إلى أن الهجوم على ترهونة تعد له تركيا منذ أشهر.
وأشار إلى تمكن قوات الجيش الليبي من إحباط الهجوم الجوي وإسقاط عدد كبير من الطائرات المسيّرة، أفشل بشكل كبير الهجوم على ترهونة، موضحاً أن القوات المسلحة الليبية تمكنت من إسقاط خمس طائرة تركية مسيّرة يوم الخميس الماضي كانت تخطط للهجوم على مدينة ترهونة غرب البلاد.
ونعى مجلس مشايخ ترهونة أحد أعيان القبيلة الذين داهمت الميليشيات المسلحة التابعة لفائز السراج منزلهم وقتلتهم بدم بارد، مشيراً إلى أن ميليشيات الأتراك ترتكب جرائم بحق المدنيين في ترهونة، من قتل وتهجير وسلب ونهب واعتقال، مؤكداً أن هذه الأعمال تمثل جرائم حرب ضد الإنسانية.

المرصد السوري: مقتل 9 مرتزقة جنوب طرابلس
كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مقتل 9 من «مرتزقة الأتراك»، خلال المعارك التي تشهدها محاور عدة جنوب العاصمة الليبية طرابلس، خاصة في محاور حي صلاح الدين والرملة قرب مطار طرابلس، ومشروع الهضبة، بالإضافة لمعارك مصراتة.
وقال المرصد إنه بذلك يرتفع عدد القتلى من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا إلى نحو 200 مسلح، ينتمون لفصائل لواء المعتصم، وفرقة السلطان مراد، ولواء صقور الشمال والحمزات وسليمان شاه.
وأشار إلى أن أنقرة تواصل نقل المرتزقة إلى ليبيا، ووصلت دفعة جديدة تضم العشرات من مسلحي الفصائل الموالية لأنقرة إلى ليبيا، ليرتفع عددهم إلى نحو 5300 مسلح، في حين أن عدد المسلحين الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ 2100 مسلح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©