الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مع حلول فصل الخريف.. كيف تحمي نفسك من حمى القش؟

مع حلول فصل الخريف.. كيف تحمي نفسك من حمى القش؟
29 سبتمبر 2023 23:42

يعتبر الخريف موسم انخفاض درجات الحرارة والتغيير لدى العديد من الأشجار والنباتات. نتيجة لذلك، غالبا ما يكون الخريف موسم حمى القش (hay fever) المعروفة أيضا باسم التهاب الأنف التحسسي (allergic rhinitis).
موقع "medicalxpress.com" نشر ردا للدكتور جيمس لي، اختصاصي الحساسية عن السؤال: كيف يمكن للأشخاص، الذين يعانون من حساسية الخريف، أن يتفادوا هذه الإصابة المزعجة؟
يقول الدكتور لي إن "الخريف هو موسم شائع جدًا لظهور الحساسية الموسمية".
وغالبا ما تكون الأشجار والنباتات مصدر الإصابة بهذه الحساسية.
يضيف الدكتور لي: "إذا خرج شخص يعاني من حساسية إلى الخارج، فإنه يستنشق حبيبات صغيرة من لقاح الأشجار التي تهبط في بطانة الأنف"، مؤكدا "لدى هذا الشخص، الذي يعاني من الحساسية، استجابة التهابية أو استجابة حساسية تسبب التورم وسيلان الأنف وإنتاج المخاط"، مما يجعل الأمر صعبا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية.
يوضح الدكتور لي أن أعراض الحساسية الموسمية تضم "احتقان الأنف، والعطس، وسيلان الأنف، وربما حكة في الأنف أو الفم، بالإضافة إلى أعراض مماثلة في العين: دموع العين، أو تحولها إلى اللون الأحمر، أو الشعور بالحكة".
تجنب هذه الحساسية المزعجة
 1- تقليل التعرض لمسبباتها عن طريق الحد من الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق عندما تكون أعداد حبوب اللقاح مرتفعة. 
2- تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل مضادات الهيستامين والبخاخات المزيلة للاحتقان والمضادة لحساسية الأنف، والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض. 
3- إذا لم يساعد ذلك، حدد موعدًا مع اختصاصي الرعاية الصحية، مثل طبيب الحساسية.
يقول الدكتور لي "نخضع المرضى لاختبارات الحساسية، وأحد العلاجات هي الحقن المضادة للحساسية"، مختتما أن "المكافأة هي أن أعراض الحساسية لديهم يمكن أن تتحسن بشكل ملحوظ".

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©