الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

زراعة العنب في الصحراء!

أرشيفية
24 مايو 2022 16:59

يؤدي هيكتور إسبيندولا وظيفة استثنائية بإدارته كرم عنب يعلو 2500 متر عن سطح البحر ويوفّر أنواعاً عدة من هذه الفاكهة، وسط صحراء أتاكاما في تشيلي التي تُعتبر أكثر المناطق جفافاً في العالم.
ويُنتج الكرم الصغير «بوسكيه فييغو» عنب الـ«موسكا» والـ«كريولو»، بالإضافة إلى أنواع محلية عدة، في ظل أشجار السفرجل والإجاص والتين التي تُروى بوساطة مجرى مائي يتشكّل جراء ذوبان الثلوج على جبال الأنديس.
وإسبيندولا البالغ 71 عاماً، هو مزارع في واحة تقع في منطقة توكوناو أقصى شمال تشيلي على بعد حوالي 1500 كيلومتر من كروم عنب موجودة وسط أطول دولة في العالم، وكانت سبباً في جعلها إحدى أبرز عشر دول مصدّرة للنبيذ في العالم.
ولا تشكّل زراعة العنب في الصحراء مهمة سهلة، إذ يتعامل إسبيندولا مع تقلّبات كبيرة في درجات الحرارة بين الليل والنهار وأشعة شمس قوية، بالإضافة إلى رياح وصقيع يُسجّلان في المنطقة.
ويقول المزارع أثناء معاينته العنب الجاف والبنّي بعد شهرين على حصاده: «عليك أن تتفرّغ للعمل. أسقي الكرم ليلاً... عند الساعة الثالثة فجراً والحادية عشرة مساءً».
ويضيف: «ينبغي أن تكون حذراً لأنّ الحرّ والمناخ في هذه المنطقة لا يشكّلان ظرفين سهلين»، موضحاً أنّ «الطقس يكون أحياناً عاصفاً ويتلف الإنتاج، فيما تأتي موجات الصقيع خلال بعض المواسم باكراً»، مؤكداً أنّ «زراعة العنب في هذه المنطقة مهمة معقدة نوعاً ما».


- توفير «مستقبل» لأبنائها 

ويوفّر إسبيدولا محصوله إلى تعاونية «أيلو» التي تلقّت منذ العام 2017 كميات عنب من 18 كرماً صغيراً في محيط توكوناو.
وعام 2021، استلمت التعاونية 16 طناً من العنب، ما أتاح إنتاج 12 ألف زجاجة نبيذ.
أما محصول العام 2022 فأتى أفضل، إذ أنتج أكثر من عشرين طناً من العنب، وهي كمية كافية لإنتاج 15 ألف زجاجة نبيذ، لكنّها تمثل انخفاضاً طفيفاً بنسبة واحد في المئة تقريباً في إنتاج تشيلي السنوي.
وينتمي معظم المساهمين في التعاونية إلى مجتمعات السكان الأصليين، وكانوا سابقاً منتجين فرديين ضمن نطاق محدود.
وتزرع سيسيليا كروز (67 عاماً)، وهي عضو في التعاونية، عنب السيرا والبينو الأسود على ارتفاع نحو 3600 متر خارج قرية سوكير، ويمثل كرمها أعلى كرم عنب في تشيلي.
وتقول كروز وسط الكرم الذي يضم كميات قليلة من العنب الجاف بعد الحصاد: «أشعر بأنني مميزة... كوني أملك كرم عنب في هذه المنطقة وأُنتج نبيذاً على هذا الارتفاع».
وتؤكد أنّها تطمح إلى هدف أكبر يتمثل في توفير «مستقبل» لأبنائها الثلاثة من خلال إحداث تطوير في عملها.

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©