الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مرض خطير ونادر يسببه التدخين.. تعرّف عليه!

الإقلاع عن التدخين
17 مارس 2022 23:07

مصطفى أوفى (الاتحاد)
تعاني  امرأة من جنوب أفريقيا مرضاً خطيراً وغريباً ونادراً بسبب التدخين الذي أدمنته لمدة سنوات. 
تعاني أصابع ميليندا يانسن فان فورين من مرض يجعلها تتحول إلى اللون الأسود وتتساقط بعد أن تسبب لها مرض نادر في الأوعية الدموية في ألم «مؤلم ومستمر»، بحسب موقع «ميرور» البريطاني.
لاحظت المرأة، البالغة من العمر 48 عامًا، لأول مرة أن أطراف أصابعها تتحول إلى اللون الأرجواني. وأصبحت حساسة لدرجة الحرارة في أكتوبر 2021.
وقالت «بسرعة كبيرة، في غضون أسبوعين ونصف الأسبوع، تحولت أطراف أصابعي إلى غرغرينا».
شخّص الأطباء الآن إصابة المرأة بمرض «بورغر» (Buerger)، وهي حالة نادرة للغاية تتسبب في تجلط الأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة والتهابها.

  • أصابع المرأة المريضة
    أصابع المرأة المريضة

يرتبط المرض ارتباطًا وثيقًا بالتدخين وقد تخلت ميليندا منذ ذلك الحين عن هذه العادة، حيث استخدمت التبغ منذ أن كانت في الثالثة عشرة من عمرها، وظلت تدخن 15 سيجارة يوميًا.
لكن الإقلاع عن التدخين جاء بعد فوات الأوان، وهي تواجه اليوم خطر فقدان ثلاثة أصابع في يدها اليمنى، بالإضافة إلى أخرى في يدها اليسرى.
وأوضحت ميليندا أن «معاناتها شديدة للغاية. أنا غير قادرة على استخدام يدي على الإطلاق. لا أستطيع أن أطبخ أو أنظف أو أغسل أو أمشّط شعري، لا أستطيع الاستحمام والألم ومستمر».
وأضافت «أنا مساعدة شخصية وفنية أظافر مؤهلة. لذلك، أعمل دائمًا بيدي ولكن الآن لا يمكنني ذلك. لم أتمكن من الكتابة منذ أكتوبر الماضي».

وقد أخبرها الأطباء أنه ليس بإمكانهم القيام بشيء لمساعدتها وهي تواجه عذاب انتظار سقوط أطراف أصابعها.
وأكدت «على حد علمي، لا يوجد علاج».
وقد اختار الأطباء البتر التلقائي بدلاً من البتر الجراحي. ولعلاج ومنع حدوث هذا المرض مرة أخرى، لابد من إيقاف جميع منتجات التبغ على الفور.
لكن الأصعب هو أن فقدان هذه الأصابع قد لا يكون النهاية.
واليوم، باتت ميليندا تحذر الآخرين من التدخين، ومن التبغ في محاولة لإنقاذهم من مصيرها.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©