الإثنين 27 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الكرنك.. زيارة لا تفوتك لدرة المعابد العالمية

الكرنك.. زيارة لا تفوتك لدرة المعابد العالمية
24 فبراير 2022 16:43

عبد الله أبو ضيف (القاهرة)


هنا الكرنك أكبر المعابد في العالم والذي يقع في مدينة الأقصر الأثرية أقدم عاصمة في العالم، حيث استمرت فيه عمليات التوسع والبناء منذ العصر الفرعوني، وتحديداً ملوك الدولة الوسطي، حتى العصر الرومانى في الأقصر في مصر على الشط الشرقي.


وحسب وزارة الآثار المصرية المعبد، بُني للثالوث الإلهي أمون (أمون رع في العصر الحديث)، زوجته الإلهة موت وابنهم الإله خونسو، ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك. أحياناً يعني السائحين وغير المتخصصين بمعبد الكرنك فقط المعبد تابع لأمون أى أمون رع.


أسباب التسمية

الخورنق هو الاسم الأساسي للمعبد ويعني المدينة المحصنة، بينما استمر الاسم الأساسي الكرنك، بينما عرف المعبد في البداية باسم «بر امون» أي معبد آمون أو بيت آمون، وخلال عصر الدولة الوسطى أطلق عليه اسم إبت سوت والذي يعني الأكثر اختياراً من الأماكن، وقد عثر على هذا الاسم على جدران مقصورة سنوسرت الأول في البيلون الثالث، كذلك عرف المعبد بالعديد من الأسماء منها نيسوت-توا أي عرش الدولتين، وإبيت إيسيت أي المقر الأروع.


أساطير المعبد

وحسب وزارة الآثار المصرية، كان لتسمية المعبد بتلك الأسماء علاقة مع الاعتقاد المصري القديم بأن طيبة كانت أول مدينة تأسست على التلة البدائية التي ارتفعت عن مياه الفوضى في بداية تكوين الأرض. في ذلك الوقت وقف الإله أتوم (أحياناً الإله بتاح) على التلة لبدء صنع الخلق، كذلك كان يُعتقد أن موقع المعبد هو هذه الأرض وتم رفع المعبد في هذه البقعة لهذا السبب. كذلك اُعتقد بأن الكرنك كان مرصداً عريقاً، فضلاً عن كونه مكاناً للعبادة، حيث يتفاعل الإله آمون مباشرة مع أهل الأرض.


كانت هناك عادة متبعة وهي حشو الصروح أو المعابد ببقايا الحجارة، مثل حور محب الذي ملأ الصروح الثلاثة التي بناها ببقايا أحجار معبد آتون الذي شيده إخناتون بعد أن هدمه حور محب، وكذلك أمنحوتب الثالث الذي ملأ صرحه الثالث بالعديد من الأحجار شملت أحجار مقصورة سنوسرت الأول من الدولة الوسطي وعدة أشياء أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©