الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

تعرف على توقيت اندثار عهد الديناصورات على الأرض

تعرف على توقيت اندثار عهد الديناصورات على الأرض
24 فبراير 2022 15:21


انتهى عهد الديناصورات على الأرض خلال فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي، مع سقوط كويكب عملاق قبل حوالي 66 مليون سنة، ما أدى إلى واحدة من أكبر مراحل انقراض الأجناس على الكوكب، بحسب دراسة حديثة.وأوضحت المعدة الرئيسية للدراسة ميلاني دورينغ خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء أن تحديد هذا الفصل مهم للمساعدة في فهم «كيف نجا ما تبقى (من الديناصورات) وكيف ازدهرت بعدها».
يستحيل علمياً في مثل هذا النطاق الزمني، وضع تقويم دقيق لتاريخ الحدث الذي وقع في منطقة تشيكشولوب في شبه جزيرة يوكاتان الحالية في المكسيك.
 وتسبب اصطدام الكويكب، أو ربما قطعة من مذنّب وفقاً لدراسة حديثة، في سلسلة كوارث أعقبتها اضطرابات مناخية.وشكلت هذه الحوادث نهاية العصر الطباشيري وزوال أسياد هذه الحقبة عن الأرض، أي الديناصورات غير الطيرية، ما انعكس أيضاً في الهواء عبر انقراض التيروصورات (زواحف طائرة).
وقدّم الفريق بقيادة عالمة الإحاثة وطالبة الدكتوراه ميلاني دورينغ والمتخصص في الفقاريات دينيس فويتن، وكلاهما في جامعة أوبسالا السويدية، إضاءة مهمة على الحدث من خلال دراسة أحافير أسماك.
واحتفظ موقع تانيس في ولاية داكوتا الشمالية الأميركية حالياً، بذكرى هذا الانقراض، إذ يضم مجموعة من الأنواع المتحجرة عُثر على معظمها تحت رواسب مد بحيري، وفق الدراسة.
في هذه الظاهرة، اجتازت موجات الزلزال الصدمية في بضع عشرات من الدقائق أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر، ورفعت مياه بحر داخلي كان يمر في قارة أميركا الحالية، ما قضى على كل أشكال الحياة في طريقه.

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©