الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

شاهد.. يوم مميز لرؤية تعامد الشمس على وجه رمسيس

شاهد.. يوم مميز لرؤية تعامد الشمس على وجه رمسيس
22 فبراير 2022 18:25

عبد الله أبو ضيف ( القاهرة )


ينظر الناس إلى تاريخ اليوم 22-2-2022 باعتباره أحد التواريخ المميزة، الأمر نفسه كان لنحو 6000 شخص تمكنوا من حضور تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل بأسوان كأحد أهم الأحداث الإعجازية على مدار العام .


واعتبر وزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني الحدث تاريخياً، موضحًا أن معبد أبو سمبل يستحق أن يكون العجيبة الثامنة من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم؛ حيث إن قصة اكتشافه والنقوش على جدرانه وألوانها في حد ذاتها عجيبة، وعليها سُجلت معركة قادش وأول معاهدة سلام في تاريخ البشرية.
مدير معابد النوبة في أسوان الدكتور عبد المنعم سعيد قال بدوره لـ" الاتحاد " إنه تم الاستعداد بشكل كبير للحدث التاريخي، حيث تم تسهيل كافة الإجراءات للسياح المصريين والأجانب لمشاهدة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، مشيرا إلى أن هناك سعادة إضافية بتزامن ذلك مع تاريخ مميز وهو 22-2-2022 فقد أصرت وزارة السياحة والآثار على تنظيم فعاليات خاصة، وكان هناك إنارة جميلة جدا بألعاب نارية وبالونات لواجهة المعبدين وإظهار واجهة النقوش.

وعرضت وزارة الآثار المصرية خلال الاحتفالية قصة حياة الملك رمسيس الثاني، ومعركة قادش وأول معاهدة سلام تم إبرامها في العالم والمدونة على جدران معبده. هذا بالإضافة إلى إطلاق العديد من البالونات الطائرة المضيئة لتزيين وتجميل إضاءة سماء أبو سمبل ليلاً في رسالة حب وسلام للعالم أجمع من أبو سمبل في هذا اليوم المميز.

وأعقب العرض الفني قيام وزارة الثقافة بحفل ختام لفعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون والذي تشارك في رعايته وزارة السياحة والآثار، قدمت خلاله عرضاً فنياً ثقافياً مميزاً تحت عنوان "موال الشمس" والذي يعرض عروضاً استعراضية من الفلكلور الشعبي لكل المحافظات المصرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©