الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الزوجان ديفيد وجنيفر.. 20 عاماً تحت الماء

معرض جينيفر.. لقطات من تحت الماء (الصور من المصدر)
12 فبراير 2022 01:16

الشارقة (الاتحاد)

شهدت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر»، جلستين متواليتين للزوجين؛ مصور البحار المتخصص ديفيد دوبيلي والمصورة والناشطة البيئية جينيفر هيز، حيث تحدثا عن شغفهما المشترك بالتصوير، الذي امتد على مدار 20 عاماً منذ زواجهما، واهتمامهما بالكوكب وتوظيف العدسة لرصد التغيرات البيئية من خلال التصوير في أعماق البحار.

  • المصور ديفيد دوبيلي
    المصور ديفيد دوبيلي

ديفيد دوبيلي، الذي عمل مصوراً لمجلة «ناشيونال جيوغرافيك» تتبع في جلسة حملت عنوان «المحيطات من منظور عدسة الزمن»، التحولات التي صنعت ممارساتنا الخاطئة في وسطنا الطبيعي، وكيف أثر ذلك على البيئة، وكشف كيف جذبه عالم الكائنات الحية وعالم البحر، حيث خاض وهو في بواكير فتوته رحلة في جزر الكاريبي مع والده، وغاص لأول مرة والتقط صوراً للشعاب المرجانية، ومن بعدها افتتن بهذا العالم الملون الذي يزخر بالحياة، وبدأ باحتراف الغوص والتصوير تحت الماء.

  • معرض ديفيد يغوص في أعماق البحار
    معرض ديفيد يغوص في أعماق البحار

التقط دوبيلي العديد من الصور الأيقونية الموثقة لمحميات الشعاب المرجانية على حواف الجزر والأرخبيلات المائية، وكلما تذكر ما قام به في حياته العملية وجد الدافع القوي إلى النظر إلى الإطار الزمني والتغيرات في هذه الأماكن وما طرأ عليها وكيف دمر الإنسان البيئة في العديد من المواطن التي كانت ملاذاً لأجمل الكائنات ومن ضمنها الشعاب المرجانية التي تعد مقياساً لحرارة الكوكب، حيث رصد برفقة زوجته جنيفير، كيف أصبحت بعض الحدائق فارغة، بعد أن كانت نابضة بالحياة.

  • المصورة جينيفر هيز
    المصورة جينيفر هيز

وخلال المهرجان الذي يتواصل من 9 إلى 15 فبراير الجاري في إكسبو الشارقة الشارقة.. قال ديفيد: «هناك محميات مرجانية في عالمنا لم تطلها يد الإنسان، وعلينا الاستثمار في هذا الأمر، لأن هذه الكائنات إذا اختفت من عالمنا فلن تكون الأرض مكاناً جيداً للعيش»، متوقفاً عند دور الصورة في توصيل الرسالة البيئيّة.
رفيقة دربه جينيفير هيز في جلسة «تحت سطح الماء» تحدثت عن القصة والتصوير والذاكرة والحلم كمدخل موضوعي لطبيعة الصور والرسالة البيئية التي تحملها مع شريك حياتها، حيث مزجت بين العلم كباحثة في علم الحيوان ومهتمة بإكثار الأسماك المنقرضة والتصوير للأغراض البيئية.

  • لقطات تدعو للاهتمام بالبيئة
    لقطات تدعو للاهتمام بالبيئة

تشترك هيز في مجموعة من مراكز الأبحاث الأوروبية والأميركية من أجل تمكين طلاب المدارس من التطوع البيئي البحري، لأن الحلول – كما ترى دائماً – في الجيل الجديد.
ونظمت هيز العديد من رحلات الغطس الدولية استهدفت من خلالها استرداد عافية البيئة، حيث قالت: «بدأت رحلاتنا من الساحل الغربي إلى الساحل الشرقي في الولايات المتحدة لنعطي الشباب الفرصة، وقد صورنا كل رحلات الغوص هذه وتشاركاها ووجدت انتشاراً واسعاً، ووصلت إلى مراكز الأبحاث، فكان لها تأثير كبير».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©