الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

قادة دول يتعهدون بحماية المحيطات

صورة جماعية للقادة المشاركين في قمة المحيطات
11 فبراير 2022 20:57

تعهد نحو ثلاثين من قادة الدول والحكومات، اليوم الجمعة، بالعمل على حماية أفضل للمحيطات الغنية بالتنوع الحيوي والضرورية لضبط المناخ من خلال الاعتناء بأعالي البحار ومكافحة غزو المواد البلاستيكية. 
في العام 2022، تنظم لقاءات دولية مهمة عدة بشأن المحيطات. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ختام القمة في مدينة بريست الساحلية الواقعة في شمال غرب فرنسا، إن "التعبئة اليوم سمحت بتكريس التزامات كثيرة وتحالفات جديدة تضم أطرافاً من القطاعين الخاص والعام والدول".
وقطع المسؤولون السياسيون، الذين تعاقبوا على الكلمة خلال قمة بريست إن حضوريا أو افتراضيا، التزامات على صعيد ملفات عدة من بينها المضي قدما باتجاه التوصل إلى معاهدات دولية لحماية أعالي البحار ومكافحة التلوث بالمواد البلاستيكية.
ومن الحضور، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والمبعوث الأميركي بشأن المناخ جون كيري فضلا عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تنظم بلاده مؤتمر الأطراف السابع والعشرين حول المناخ (كوب 27) في نوفمبر المقبل، والرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوسا الذي تستضيف بلاده نهاية يونيو قمة الأمم المتحدة حول المحيطات في لشبونة.
وأدلى قادة دول آخرون بمداخلاتهم عبر الإنترنت.
وأكد ماكرون "في حال خصصنا الوسائل المناسبة، يمكننا اتخاذ قرارات تاريخية. يجب أن يبدأ ذلك اليوم في بريست".
وفي تطور رئيسي، أعلنت فون دير لايين من بريست إطلاق تحالف يضم دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين و13 دولة أخرى لإبرام معاهدة طموحة تهدف إلى حماية أعالي البحار التي لا تخضع لسيادة أي دولة.
وتجرى مفاوضات للتوصل إلى معاهدة كهذه برعاية الأمم المتحدة منذ العام 2018 لكن المحادثات توقفت بسبب وباء كوفيد-19. ومن المقرر عقد جولة رابعة وأخيرة نظرياً من المفاوضات في نيويورك في مارس المقبل.
وقالت المسؤولة الأوروبية "اقتربنا كثيراً من الاتفاق لكن علينا أن نعطي دفعاً لإنجازه خلال السنة الحالية".
ورحبت بيغي كالاس من "تحالف أعالي البحار" High Seas Alliance، الذي يضم منظمات غير حكومية عدة، بالإعلان قائلة "هذا التزام كبير ومرحب به".
وأعلنت الولايات المتحدة، من جهتها، دعم مباشرة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى معاهدة دولية لمكافحة التلوث الناجم عن المواد البلاستيكية. وانضمت بذلك إلى حوالي عشر دول وجميع أعضاء الاتحاد الأوروبي.
وسيبحث في مباشرة هذه المفاوضات خلال الجمعية الخامسة للأمم المتحدة حول البيئة نهاية فبراير الجاري بغية التوصل إلى معاهدة دولية لمكافحة التلوث الناجم عن 8,3 مليارات طن من البلاستيك المنتج منذ خمسينات القرن الماضي.
وأكد كيري "نحتاج إلى اتفاق يكون طموحا إلى أبعد الحدود".
ونوقشت مواضيع أخرى مثل خفض انبعاثات غازات الدفيئة في القطاع البحري غير المشمول في اتفاق باريس للمناخ المبرم عام 2015 فضلاً عن إلغاء الدعم الرسمي الذي يشجع على الصيد الجائر والصيد غير المشروع. 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©