السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

برد ودفء.. بدء "موسم العقارب" في الخليج

برد ودفء.. بدء "موسم العقارب" في الخليج
8 فبراير 2022 13:55

أحمد مراد (القاهرة)

اعتباراً من بعد غد، الخميس، يبدأ ما يُعرف في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي بـ "موسم العقارب" الذي يستمر على مدى 39 يوماً، بداية من 10 فبراير وحتى 2 أبريل من كل عام.

ويمثل موسم العقارب أحد أبرز المواسم المناخية في المنطقة الخليجية، وهو موسم انتقالي تتغير فيه الأجواء من البرودة إلى الدفء، وعُرف بهذا الاسم نسبة إلى لسعة البرد التي تشبه لسعة العقرب، وقيل سُمي بـ "العقارب" نسبة إلى كوكبة العقرب النجمية التي تكون في صدر السماء فجراً.

وينقسم هذا الموسم إلى 3 فترات، ومدة كل فترة 13 يوماً، ويطلق على الفترة الأولى اسم " عقرب السم" تعبيراً عن قوة البرد الذي يهب بشكل مفاجئ، وخلال هذه الفترة تغلب الأجواء الشتوية وهبوب ما يُعرف بـ "ريح النعايات الباردة". أما الفترة الثانية فيطلق عليها اسم " عقرب الدم" تعبيراً عن شدة البرد.

ويطلق على الفترة الثالثة اسم "عقرب الدسم" دلالة على حمل المواشي للشحم بالتزامن مع حلول فصل الربيع، وتُعرف هذه الفترة بموسم "بياع الخبل عباته"، وتبدأ في الرابع من مارس من كل عام.

وخلال فترة "عقرب الدسم" ترتفع درجات الحرارة، الأمر الذي يظن معه الكثير من الناس أن برد الشتاء انتهى، ولكن فجاُة يباغتهم البرد مرة أخرى.

ويتميز موسم العقارب بتكون السحب الممطرة، ويعم الشعور ببوادر الصيف خلال فترة النهار، بالإضافة إلى انتعاش النباتات والطيور، وتزدهر المراعي، وتزداد خضرة، وتتفتح الأزهار، وينشط النحل، وتُسمن الماشية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©