الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«السلام».. إبداع إماراتي يزين إكسبو

«السلام».. إبداع إماراتي يزين إكسبو
5 فبراير 2022 01:33

هناء الحمادي (أبوظبي)

حضور خاص للمبدعة الإماراتية نورة العلي، في  «إكسبو 2020 دبي»، عبر عمل فني يحمل عنوان «السلام والعدل ومؤسسات قوية»، في جناح الأمم المتحدة، ويجسد أهمية السلام، بوصفه المعنى الأساسي في أن تكون إنساناً في هذا العالم.
نورة فنانة تشكيلية إماراتية حاصلة على بكالوريوس الفنون البصرية من كلية الفنون والصناعات الإبداعية في جامعة زايد. تبتكر أعمالاً فنية متنوعة من رسومات، وصور فوتوغرافية، ومنحوتات ووسائط متعددة، وعرضت إبداعاتها الفنية في معارض «فن أبوظبي»، و«سكة الفني» في دبي، وسيتيزن إي، ومركز شباب أبوظبي، وسفارة الأرجنتين، وحاليا تعرض أحد أعمالها في معرض «إكسبو 2020 دبي» في جناح الأمم المتحدة.
عالمياً، شاركت نورة العلي في معارض منها، روتشستر في نيويورك، وتورنتو الدولي، وموريشيوس الدولي للفنون في بورت لويس، ومعرض الفن في لو كاروسيل دو اللوفر في باريس، وهيا في البحرين.

قصة حياة
نورة تبدع من المناظر الطبيعية حياة مليئة بالإيقاع، من خلال الجمع بين العناصر المسطحة، والعناصر ثلاثية الأبعاد، لصنع مجسمات مستوحاة من تعقيد المشاعر الإنسانية التي تمثيل أفكارها حول السلوك والعواطف الممزوجة بالأحلام، وهي عادة ما تسفر عن مناظر طبيعية خلابة.

وسائط متعددة
تفضل العلي خلال رسم لوحاتها استخدام التقنية المفضلة لديها في الرسم، وهي «الوسائط المتعددة» لما فيها من حرية وتنوع في استخدام المواد ودمجها، باستخدام ألوان الأكريليك كعنصر أساسي في أعمالها مع دمج المواد الطبيعية التي تجمعها وتعيد تدويرها في لوحاتها.
وتقول: «أقوم بجمع المواد الطبيعية مثل الصخور، والأغصان، والأخشاب، والأوراق، والأعشاب، وعند زيارة أي دولة أو منطقة طبيعية، بالنسبة لي كل مادة من هذه المواد لها قصة ومعنى وذكريات مختلفة للمكان والشعور المصاحب لهذا المكان.

حب وسلام
وتضيف نورة العلي: مع عودة المعارض الواقعية بدأت بالمشاركة في بعض المعارض المقامة في الدولة من أهمها «إكسبو 2020 دبي»، من ضمن مبادرة الأمم المتحدة في جناح الفرص، وبمشاركة زي جاليري، من خلال معرض أهداف التنمية المستدامة، قدمت عملاً فنياً ثلاثي الأبعاد بالوسائط المختلطة للهدف 16، تحت عنوان «السلام والعدل ومؤسسات قوية»، يجسد أهمية السلام وهو المعنى الأساسي في أن تكون إنساناً في هذا العالم.

  • نورة العلي
    نورة العلي

ويهدف العمل إلى زيادة الوعي من خلال الحب والتسامح والرحمة والقبول، ويحتوي على بعض من الرموز التي تعبر عن الهدف الأساسي منها الجناح الأبيض الذي يرمز لـحمامة السلام، وغصن الزيتون الذي يرمز أيضاً للسلام والأمان،  متمنية أن يكون العمل الفني حكاية سلام وأمل للبشرية، أيضاً قمت بالمشاركة في مخيم تدريبي افتراضي للفنانين من تنظيم وإشراف الفنان الأميركي سيرجيو قومز، حيث قمت بإنتاج سلسلة من 8 أعمال فنية صغيرة وبيع 4 منها.

أهداف
تطمح العلي إلى إنتاج سلسلة من الأعمال الفنية وإقامة معرض فني والحصول على منحة للالتحاق ببرامج الفنان المقيم في الدولة وخارجها للحصول على فرصة لقاء فنانين من جميع أنحاء العالم وكسب مهارات وخبرات جديدة لتطوير الأعمال.

جوائز
حازت التشكيلية نورة العلي على جوائز في الفنون، وهي عضو في الجاليري العربي الذي أنشأته مجموعة موتيفيت ميديا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©