الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

كيف يعزِّز التدليك مناعة الجسم؟

كيف يعزِّز التدليك مناعة الجسم؟
4 فبراير 2022 01:35

أبوظبي (الاتحاد) 

أدى تفشّي وباء كورونا في العالم إلى تسليط الضوء على أهمية النظام المناعي القوي الذي يساعد على منع العدوى ومحاربة الإصابة بالأمراض. وبينما يساعد النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين بانتظام على بناء المناعة والحفاظ عليها، هناك طرق أخرى غير مألوفة تعزِّز المناعة، منها تدليك الجسم، وذلك حسب موقع Times of India.
ومن فوائد التدليك المعروفة: زيادة الدورة الدموية وتحسين التدفق الليمفاوي الذي يساعد على تحريك العناصر الغذائية عبر الجسم، والتخلص من النفايات الأيضية، والتخفيف من الألم والتوتر. وبما أن الإجهاد يخفّ عن طريق التدليك، فإنه يساعد على تحسين الصحة النفسية وبالتالي يعزِّز المناعة. وقد أظهرت الدراسات أن التدليك يساعد أيضاً على زيادة عدد الخلايا الليمفاوية في الجسم، وهي المسؤولة عن الحفاظ على المناعة. وعند ممارسة التدليك من المهم أن يكون الشخص أقل انشغالاً ولديه مساحة ذهنية فارغة حتى يشعر بالاسترخاء. ويوصى به في الصباح الباكر أو بعد الغداء بساعة.
ويُنصح بتجنّب التدليك على معدة فارغة، لأنه يحفِّز الجهاز الهضمي ويخفض مستويات السكر في الدم، لذلك يُفضل تناول وجبة خفيفة أو ثمرة فاكهة قبله، مع تجنّب الأطعمة الدسمة.   
ويجب الاهتمام بالزيوت العطرية المستخدَمة في التدليك، ولا سيما المستخرَجة من النباتات، لأنها تعمل على تحفيز أجزاء معينة من جهاز المناعة، ومنها: الكافور والقرنفل واللافندر وشجرة الشاي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©