الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ساب كونتراباس».. الساكسفون العملاق

«ساب كونتراباس».. الساكسفون العملاق
24 ديسمبر 2021 00:49

أبوظبي (الاتحاد)

«ساب كونتراباس».. من آلات النفخ الموسيقية، وتعد من أنواع الساكسفون وأكبرها حجماً، لذا تسمى «الساكسفون العملاق»، فهي ضعف طول أنبوب «الساكسفون الباريتون»، مع تجويف يبلغ ضعف العرض، وبارتفاع 1.9 متر، ووزن 20 كجم.
- تعتبر هذه الآلة جزءاً من عائلة الساكسفون الأصلية، كما تصورها الموسيقي ومصمم الآلات أدولف ساكس، وهو مدرج في براءة اختراع الساكسفون الخاصة به لعام 1846 تحت اسم «الساكسفون المهّرب»، وقد شهد في السنوات الأخيرة انتعاشة في الاهتمام بالعزف عليها، على الرغم من أنها لا تزال نادرة جدة، خصوصاً أن تكلفتها كبيرة.
- نظراً لتصميم «ساب كونتراباس» الكبير وتجويفه الواسع، فإن صوته المرن له حضور صوتي رائع ونغمة غنية جداً، ويصدر ألحاناً سلسة وناعمة أو صاخبة اعتماداً على العازف نفسه ومجموعة القصب المستخدمة.
- يعزف عليها عن طريق الفم، بالنفخ في الأنبوب، واستخدام المفاتيح المختلفة التي تصدر ألحاناً متنوعة، لعزف المقطوعة المحددة، وتتطلب قدراً هائلاً من الهواء لإخراج «النوت» الصوتية في السجل المنخفض
- عادة ما تستخدم في الأوركسترا والموسيقى الكلاسيكية والروك، كما تستخدم كأداة فردية من قبل عازفي آلات النفخ في أنواع موسيقى الجاز.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©