الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الشمس تتعامد على "قدس الأقداس" بمعبد الأقصر

الشمس تتعامد على "قدس الأقداس" بمعبد الأقصر
20 ديسمبر 2021 14:32

شعبان بلال (القاهرة) 
تتعامد شمس  يوم غد الثلاثاء على قدس الأقداس بمعبد الأقصر، جنوبي مصر، في احتفالية تعلن بها مصر عن بدء فصل الشتاء رسميًا.

وبدأت هذه الاحتفالية تنظم سنويًا منذ 11 عاماً بعد اكتشاف مركز البحوث الأثرية لهذا الحدث، حيث لاحظ الباحثين تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد الكرنك في نفس الوقت من كل عام، حيث تعلن مصر في هذا اليوم عن بدء الشتاء رسميًا في 21 ديسمبر من كل عام.

ويحرص عدد كبير من السائحين الأجانب والمصريين على حضور الاحتفالية التي تبدأ قبل فجر غد الثلاثاء، وتستمر حتى تشرق الشمس على المقصورة المقدسة، على أن ينتهي الحفل في السابعة صباحًا بتوقيت مصر ويحضر الحفل الكثير من الإعلاميين المصريين والأجانب لتغطية الحدث المهم.

أما عن برنامج الحفل فقال المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، إن الحفل الرسمي ينطلق مع فرقة الأقصر للفنون الشعبية التي تشرف عليها قصور الثقافة بالمحافظة، للترفيه عن الحضور المصريين والأجانب.

ثم يبدأ عرض الصوت والضوء الشهير بمعبد الكرنك، بعد وصول الوفود إلى مقاعدها بالصرح المواجه لقدس الأقداس، والمقصورة الرئيسية التي ستشهد تعامد الشمس عليها، مع عزف الموسيقى التراثية المستوحاة من فنون مصر القديمة.

ويشرح عرض الصوت والضوء الكثير عن هذا اليوم وأهميته قديمًا بالنسبة للمصري القديم، الذي حرص على الاحتفال ببداية الفصول حتى يتهيأ لأنواع جديدة من المزروعات. وبالنسبة للدولة المصرية الحالية فهو حفل يعبر عن ارتباطها الوثيق بأجدادها المصريين القدماء ولإعلان بدء فصل الشتاء بطريقة تراثية ذات هوية تاريخية. 

 
 
 
 
 

         

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©