السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أول عربية تزين سيارة فورميلا 1 ل«الاتحاد»: رسمت لوحة سرعتها 300 كم

الفنانة المصرية رباب طنطاوي بجانب السيارة
17 ديسمبر 2021 21:45

أحمد عاطف (القاهرة)
لوحة فنية تسير بسرعة 300 كم في الساعة، ورغم ذلك فقد استمتع الحضور في سباق الفورميلا 1 في أبوظبي بتميزها وألوانها الفريدة وخطوط الوحدة والارتباط التي تمثل الحضارة النوبية المصرية.
وقع اختيار شركة «ماكلارين رايسينغ» على الفنانة المصرية رباب طنطاوي، التي اعتادت تقديم لوحات فنية عن النوبة، وتميزت بنظرتها الفريدة لقضايا الارتباط والوحدة الإنسانية، لتكون أول عربية تنفذ تزيين سيارة الشركة المشاركة في فورميلا 1 بأبو ظبي.

تقول رباب ل«الاتحاد» إن فنونها المستوحاة من منطقة النوبة، جنوبي مصر، كانت سببًا في لفت أنظار شركة «ماكلارين»، فالمعروف عن مصر هي حضارتها الفرعونية فقط، ولكن الثقافة النوبية كانت تحتاج إلى من يظهرها، لأنها تمثل مصر أيضًا وجزءًا هامًا من تراثها وتستحق أن يكون لها نصيب من الاهتمام العالمي.
بداية متأخرة وقصة ملهمة
الحيوية والانطلاق في لوحات رباب لا يوحيان ببدايتها المتأخرة في عالم الفن. ففي عامها السابع والثلاثين، قررت أن تخوض مغامرتها الفنية وتبدأ باكتشاف مواهبها في الرسم. بعد عشر سنوات كاملة، وصلت إلى فن الجرافيتي حين بلغت من عمرها 47 عامًا.

تؤكد الفنانة المصرية، من خلال تجربتها، أن الوقت لا يكون متأخرًا أبدًا لبدء مغامرة فنية جديدة «أتمنى أن تكون قصتي ملهمة لجميع الفنانين والمصممين الراغبين في بداية جديدة. فبدايتي مع الفن كانت متأخرة نسبيًا ولكن شغفي أوصلني لأن أكون أول عربية تضع بصمتها الخاصة في سباق فورميلا 1».
نوبيون بالجلباب والعمامة البيضاء، في أزيائهم التقليدية كانوا السر في شهرة رباب في عالم الفن، ثم دخلت الخطوط الملونة المستوحاة من ثقافتهم إلى لوحاتها، وتلك الخطوط المعبرة عن أهمية التراث واحترام الاختلافات ودور الوحدة في تقدم الشعوب كانت محفزًا لشركة السباق العالمية لاختيارها لوضع بصمتها الخاصة على سيارتها.

الأزرق والبابايا
جمعت لوحة رباب بين اللونين الأزرق والبابايا، والأخير هو اللون الذي تم اعتماده هذا الموسم من سباق فورميلا 1، فاختارت أن تكون لوحتها تجمع بين هذين اللونين في تحفة فنية مع الكثير من الخطوط التي يزداد توهجها عندما تتحرك لوحتها الفنية على سرعة 300 كم في الساعة.
تخضع اللوحة الفنية للعديد من المراحل قبل طباعتها على السيارة وعلى المصمم أن يراعي العديد من الجوانب التقنية، وأهمها درجة السخونة التي يصل إليها محرك السيارة بعد انطلاق السباق. ولهذا، لا يجب تغطية السيارة بالكامل بالرسومات وإنما يبقى جزء منها مكشوفًا.

كما تحتاج السيارة إلى نوع معين من الطباعة وهو تحد جديد للفنان أن يحول لوحته من شيء ثابت في معرض فني يتأمله متذوقو الفن، إلى لوحة متحركة يشاهدها الملايين من عشاق سباقات فورميلا 1 حول العالم.
بعد الكشف عن تصميم رباب، شاهد التصميم ما يقرب من 960 مليون شخص حول العالم، لتأتيها التعليقات الإيجابية على مشاركتها في السباق وعلى التصميم الفريد الذي سينافس فيما بعد على أفضل تصميم بعد انتهاء السباق.

مبادرة Driven by Change
شاركت  الفنانة المصرية في المبادرة التي أطلقتها العلامة التجارية «بي إيه تي» للدمج بين الإبداع والتصميمات الفنية وعالم رياضة السيارات، وكانت رباب هي بداية هذه المبادرة بتصميمها لسيارة ماكلارين.
تستهدف المبادرة جميع الفنانين والموهوبين الذين لم يتعرف عليهم العالم بالطريقة المناسبة، لتمنحهم الفرصة للظهور برفقة أعمالهم الإبداعية على العديد من السيارات في المواسم المقبلة لسباقات السيارات الشهيرة.
ووصف القائمون على هذه المبادرة عمل رباب الفني بالإبداع من خلال شغفها وسعيها لإظهار نوع خاص من الإبداع والتنوع والتكافل، وهذا التصميم سيشجع المزيد من الموهبين في الشرق الأوسط لتقديم أفضل ما لديهم، وتغير عام رياضة السيارات وتقديمه بشكل جديد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©