الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«فيبرافون».. نغم القيثارة

«فيبرافون».. نغم القيثارة
17 ديسمبر 2021 00:37

أبوظبي (الاتحاد)

«فيبرافون» Vibraphone من أنواع «الماريمبا»، وهي آلة نقر موسيقية مكوَّنة من ألواح ألومنيوم تشبه مفاتيح البيانو، وتتألّف من 37 لوحاً، بحيث يقوم العازف بالقرع عليها مستعملاً مطرقة ذات رأس خشبي.  ويساعد استعمال المطرقة ذات الرأس المكسو بنسيج ناعم أو خشن في اختلاف صوت النغمات، والتي تتشكّل من خلال أنبوب معدني مجوَّف يسمَّى المرْنان موجود تحت كل لوح من ألواح «الفيبرافون».
- تختلف «فيبرافون» عن الآلات الأخرى، بأن لديها دوّاسة مساندة في الأسفل، مماثلة لتلك الموجودة في البيانو، يستخدمها العازف لإطالة أو تقصير كل نغمة. وتختلف عن آلات النقر الشبيهة الأخرى بأن كل شريط يقترن بأنبوب يحتوي على صمّام فراشة يحرِّكه المحِّرك، ويتم تثبيت الصمامات على عمود مشترك، ما ينتج عنه اهتزاز أو تأثير اهتزاز أثناء الدوران.
- تتميّز الآلة بأن ألحانها تشبه «نغم القثيارة»، وعادةً ما يتم لعبها عن طريق الضغط باثنين أو 4 مطارق ناعمة على الألواح المعدنية. 
- اخترع «الفيبرافون» هيرمان فنترهوف عام 1921، وهو مدير شركة أميركية لصناعة الآلات الموسيقية، وأصبحت آلة شائعة تُستخذم في الجاز والموسيقى الكلاسيكية.
- تُستخدم الآلة كجزء من تعليم الأداء الإيقاعي على مستوى المعاهد والكليات الموسيقية، وهي أداة قياسية في قسم الإيقاع الحديث للأوركسترا وفرق الحفلات.
- يقوم موّلد كهربائي بتشغيل صمام يدور داخل كل مرْنان، فتصدر الصمامات نغماً اهتزازياً يُسمّى الذبذبة الموسيقية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©