الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الواحة الزراعية».. منصّة معرفية في الوثبة

«الواحة الزراعية».. منصّة معرفية في الوثبة
8 ديسمبر 2021 00:29

لكبيرة التونسي (أبوظبي) 

عندما تدخل إلى جناح الزراعة والسلامة الغذائية في مهرجان الشيخ زايد بمنطقة الوثبة، تجد نفسك وسط حدائق ومناطق خضراء، حيث تُعرض مجموعة واسعة من المحاصيل العضوية الطازجة، وعلى رأسها الورقيات والذرة والطماطم والخيار والعسل والبيض، وسواها من المنتجات التي تجسد الإنجازات الكبيرة التي حققتها أبوظبي في قطاع الزراعة. 

مجال الاستدامة
ويقدِّم الجناح للزوار من مختلف الجنسيات باقة متنوعة من المعرفة والثقافة في مجال الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي والحيوي، عبر نخبة من الاختصاصيين الذين يدلون بخبراتهم ضمن باقة من الفعاليات والعروض. ويتميز الجناح بتصميمه الذي يعبِّر عن الأصالة الإماراتية، ويدعم الأهداف الاستراتيجية الهادفة إلى تحقيق استدامة القطاع، وتبني التكنولوجيا الحديثة، ودعم المنتج الزراعي المحلي، وتعزيز مكانته في السوق. وتشارك هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في مهرجان الشيخ زايد، وتُعد الشريك الاستراتيجي للمهرجان منذ انطلاقته الأولى.

  • منتجات عضوية ومحاصيل طازجة تستقطب الزوار
    منتجات عضوية ومحاصيل طازجة تستقطب الزوار

دعم المزارعين 
وتنظِّم الهيئة العديد من الفعاليات الداعمة لاستراتيجية الاستدامة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني من خلال جناح الواحة الزراعية الذي يضم سوقاً للمزارعين لعرض وبيع المنتجات المحلية الطازجة من الخضراوات والفاكهة وعسل النحل المحلي. ويضم كذلك ركناً للتعريف بأنظمة الري وأشجار الفاكهة المثمرة في الدولة، وركناً آخر للتعريف بالآفات الزراعية وطرق الوقاية منها، ومنطقة الحديقة المنزلية والمدرسية، كما يعرض سلالات النحل وأنواع العسل وإنتاج النحالين المحليين، بالإضافة إلى مكتب إسعاد المتعاملين. 
وقال الدكتور محمد سلمان الحمادي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع: تفتخر هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بالمشاركة في مهرجان الشيخ زايد منذ انطلاقته الأولى كشريك استراتيجي من خلال جناح الواحة الزراعية، وبتوجيهات مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة. ويأتي ذلك بهدف إظهار أهم الملامح الرئيسة للمهرجان، وتسليط الضوء على مراحل تطور الحياة الزراعية التي أرسى دعائمها المغفور له  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والاهتمام بالمزارعين وتهيئة أفضل السبل للارتقاء بالقطاع الزراعي في الدولة.

  • الإرشاد الزراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (الصور من المصدر)
    الإرشاد الزراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (الصور من المصدر)

الحديقة المنزلية 
وذكر الحمادي أن «الواحة الزراعية» تضم هذا العام ركن الحديقة المنزلية، وفيها مجموعة من أشجار الفاكهة والنخيل والشتول والخضراوات، بهدف تعريف الجمهور على أهمية الزراعة ودور الهيئة في توعية أفراد المجتمع، من خلال محاضرات وورش عمل تفاعلية تعرض التقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة وترشيد استهلاك الموارد المائية. وأشار إلى حرص الهيئة على تخصيص منطقة «تربية النحل»، والهدف منها التعريف بدور تربية النحل وأنواع العسل المحلي والمعدات المستخدمة في إنتاجه، وفوائد النحل في الزراعة. وإقامة سوق للمزارعين، يتيح لأصحاب المزارع بيع منتجات مزارعهم من الخضراوات والفاكهة، وعرض وبيع العسل المحلي ذي الجودة العالية، مع ضمان كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من «كوفيد- 19» بالتعاون مع إدارة المهرجان، وذلك لضمان سلامة الزوار والموظفين. 

إسعاد المتعاملين
ولفت مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع إلى أن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تهدف إلى تعريف زوار المهرجان بالتطور الذي شهدته أبوظبي في مجال الزراعة والسلامة الغذائية والأمن الغذائي والحيوي، وإظهار الجهود المبذولة للارتقاء بقطاع الزراعة ومساعي تحقيق التنمية المستدامة. كما تحرص الهيئة على عرض الخدمات التي تقدمها للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية ومتداولي الغذاء، حيث يشارك مركز إسعاد المتعاملين لتقديم المساعدة والمشورة والإجابة عن مختلف الاستفسارات ذات الصلة.
وتحرص الهيئة على توفير نشرات توعوية وتعريفية بمجالات عملها طوال فترة المهرجان، عن طريق مطبوعات إلكترونية يتم تنزيلها على الهواتف الذكية، وتقديم النصائح والإرشادات المتعلقة بمجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسلامة الغذائية لمساعدة أصحاب العلاقة على تبني أفضل الممارسات.
كما تعمل الهيئة على تعزيز وعي الزوار بجودة المنتج المحلي، وتواصل جهودها في دعم المزارعين المحليين من خلال توفير قنوات تسويقية فاعلة لمنتجاتهم الطازجة.

  • مساحات مفتوحة في الهواء الطلق
    مساحات مفتوحة في الهواء الطلق

المنتج المحلي
يشهد جناح الزراعة والسلامة الغذائية إقبالاً واسعاً من جمهور مهرجان الشيخ زايد على المنتج المحلي، وخصوصاً الذرة بكل أنواعها، وكذلك بقية المنتجات الطازجة. ويتيح الفرصة لمحبي الزراعة والمهتمين، للاطلاع على طيف من المعلومات، حيث يجيب الاختصاصيون عن مختلف التساؤلات الخاصة بهذا المجال. 

تطبيق ذكي
تعمل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ضمن المهرجان، على تعريف المزارعين بتطبيق الإرشاد الزراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والذي تم إطلاقه مؤخراً ويُعد منصة معرفية للمتعاملين، بهدف نشر المعرفة الفنية بالمفاهيم المستدامة ومساعدة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية على أفضل الممارسات وتنمية الثروة الحيوانية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©