الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«فايزر» تتعهد بإنتاج لقاح مضاد لمتحورة «أوميكرون»

ألبرت بورلا، رئيس شركة فايزر
2 ديسمبر 2021 23:21

مصطفى أوفى (الاتحاد)
أدلى رئيس شركة «فايزر» الأميركية للأدوية بتصريحات بشأن الحاجة إلى جرعة سنوية من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، مضيفاً أن شركته تسعى لإنتاج لقاح مضاد للمتحورة الجديدة «أوميكرون».
وقال الدكتور ألبرت بورلا، اليوم الخميس في تصريحات نقلتها صحيفة «ديلي ميل»، إن شركته تعمل على تطوير لقاح معدل لمحاربة سلالة «أوميكرون». لكنه أضاف أن هذا الأمر سيستغرق 100 يوم ليصبح متاحًا.
وأعلن أنه قد تكون هناك حاجة إلى جرعة معززة من لقاح كوفيد كل عام للحفاظ على مستويات «عالية جدًا» من الحماية ضد فيروس كورونا.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، التي قدمت أول لقاح لمرض كوفيد-19 في العالم قبل عام بالشراكة مع مختبر«بيونتك»الألماني، إن الاقتصادات العالمية ربما تحتاج إلى الاعتماد على اللقاحات لسنوات قادمة للقضاء على المتحورات الجديدة من الفيروس ومواجهة ضعف المناعة.
ورداً على سؤال حول إمكانية الاستغناء عن الجرعتين الرابعة والخامسة من لقاح كوفيد، أوضح بورلا أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة لها من أجل الحفاظ على المناعة.
وأضاف، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)»إذا اضطررت إلى التخمين بناءً على كل ما رأيته حتى الآن، فسأقول إن التطعيمات السنوية... من المحتمل أن تكون ضرورية للحفاظ على مستوى حماية قوي للغاية وعال جدًا».
وأطلقت العديد من البلدان بالفعل حملات تطعيم بجرعات معززة بعد أن أظهرت الدراسات أن مستويات الأجسام المضادة التي تكافح كوفيد كانت تتضاءل في الجسم بعد حوالي ستة أشهر من الحصول على الجرعة الثانية.
ومعروف أن لقاح الإنفلونزا يتم تعديله كل عام لاستهداف السلالة التي من المتوقع أن تكون متداولة. 
وأكد الدكتور بورلا تعهد شركة«فايزر» ببيع ملياري جرعة بتكلفة منخفضة للعالم النامي بحلول نهاية عام 2022. 
ويدعي علماء جنوب أفريقيا أن متحورة«أوميكرون» ظهرت بسبب انخفاض معدلات التطعيم في بلادهم. ويقولون إن سلالات أخرى ستظهر«مرارًا وتكرارًا» حتى يتم سد فجوة توفر اللقاحات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©