الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

4 علامات تكشف صعوبات التعلّم

4 علامات تكشف صعوبات التعلّم
30 نوفمبر 2021 12:54

أبوظبي (الاتحاد)
هناك بعض المشكلات التي قد يكون من الصعب اكتشافها بشكل سريع عند الأطفال. وأوضح موقع Times of India أن بعض المؤشرات الرئيسة يجب ملاحظتها خلال السنة الأولى من عمر الطفل ومنها:

1 ضعف الانتباه: وتتضمن أعراضه التشتت وعدم الاهتمام بالتفاصيل وصعوبة استمرار الانتباه للمهام أو الأنشطة لفترة، وعدم إنصات الطفل عند التحدث إليه، وعدم اتباع التعليمات، والفشل في إنهاء الواجبات المدرسية أو الأعمال المنزلية، وانعدام الرغبة في الانخراط في الأعمال التي تتطلب جهداً عقلياً.
 
2 اضطراب الحركة: فرط الحركة يشمل التملل باليدين أو القدمين، وعدم القدرة على الجلوس لفترات طويلة، والركض والتسلق بشكل مفرط، وصعوبة الانخراط في الأنشطة الترفيهية، بهدوء وعدم القدرة على الانتظار.

3 التوحد: يُلاحَظ على الطفل عدم القدرة على إجراء محادثة أو الإشارة إلى الأشياء، وعدم الاستجابة لاسمه عند النداء عليه، وضعف التواصل بالعين، والحاجة المفرطة للهدوء والنظام، وعدم الابتسام للآخرين.، ونظراً إلى أن التوحد يعتبر اضطراباً طيفياً، فقد تظهر هذه العلامات أو غيرها بمستويات مختلفة.

4 صعوبات اللغة: يمكن ملاحظتها مبكراً من خلال مشكلات اللغة الشفوية، فمن الممكن أن تعطى إشارات حول نجاح الطفل في القراءة والكتابة في المستقبل من عدمه. 
ويجب على الآباء مراقبة تطور الأطفال وعدم التردد في طلب الاستشارة وتتضمن عُسر القراءة والكتابة، حيث يجد الطفل صعوبة في قراءة بعض الكلمات، ومن الممكن أن يقوم بتبديل مقاطع الكلمة. وقد يظهر عليه التردد الواضح بشأن القراءة، إلى جانب ضعف مهارات التهجئة، التي قد تكون شائعة لدى الأطفال، إلا أنها قد تكون مفرطة لدى البعض الآخر.
 كما تتضمن صعوبات التعلم عدم التعرف على الحروف وعدم الاهتمام بالقراءة وعدم فهم التعليمات في الفصل، وقد يواجه الطفل مشكلة في الكتابة بالقلم أو ربما لا يمكنه الجلوس لفترة طويلة لكي يتمكن من فهم الشرح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©