الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

8 بذور فوائدها مُذهلة

8 بذور فوائدها مُذهلة
27 نوفمبر 2021 00:06

أبوظبي (الاتحاد)

البذور مصادر مهمة للمغذيات، مثل الألياف والبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادّات الأكسدة، وينصح موقع Webmd بتناول 8 منها كجزء أساسي من النظام الغذائي.

الشيا
تُعد بذور الشيا غذاءً ممتازاً، وتحتوي ملعقتان منها على 10 جرامات من الألياف. ويمكن طحنها وتناولها مع الزبادي على شكل طبقة مقرمشة، أو نقعها في العصير أو حليب اللوز ليسهل تناولها كبديل عن الحلوى.

الأرز البري
يتفوّق الأرز البرّي على الحبوب الكاملة بنسب عالية من البروتين، بالإضافة إلى مضادّات الأكسدة بحجم يضاهي الأرز الأبيض. ويتمَّز بكميات عالية من حمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين ب 6.

اليقطين
بذور اليقطين غنيّة بالمغنيسيوم المعزِّز لصحة القلب، تساعد الجسم على إنتاج الطاقة وتقوّي العضلات. ويمكن تناولها على مدار العام مع الحساء والسلطة.

الرمان
حبات الرمان مليئة بفيتامين «ج» ومضادّات الأكسدة، ويحتوي كوب منها على 130 سعرة حرارية فقط، ما يجعلها وجبة خفيفة رائعة. ويمكن إضافتها إلى طبق الحبوب الكاملة.

الكينوا
تعتبر الكينوا أكبر مصدر صحي للبروتين، تُطهى مثل الأرز، ويُصنع منها الخبز الخالي من الغلوتين. تُستخدم كبديل لدقيق الشوفان، وهي غنيّة بالألياف والحديد.

بذر الكتّان
يساعد بذر الكتّان في الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وتناولها مطحونة يساعد في خفض ضغط الدم.

دوّار الشمس
حبوب دوّار الشمس مفيدة بقدر ما هي لذيذة، والأونصة الواحدة منها يحتوي نصفها على كمية خالصة من فيتامين «هـ». وهي غنيّة بالدهون الصحية.

السمسم
زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية التي تخفض النوع السيئ من الكوليسترول، وبذوره الكاملة غنيّة بالألياف والبروتين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©