السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«The Edit by Zahra» تدعم المواهب في «فن أبوظبي»

عدد من الفنانين المشاركين في «فن أبوظبي» (من المصدر)
21 نوفمبر 2021 00:12

هناء الحمادي (أبوظبي) 
تتواصل عروض «فن أبوظبي» في منارة السعديات، والذي يختتم فعالياته اليوم بمشاركة 200 فنان تشكيلي و300 عمل فني، ضمن المعرض السنوي لبرنامج «الفنون البصرية»، حيث يجمع في صالاته المحلية والدولية أعمالاً تركيبية متنوعة. وسجل «فن أبوظبي» مشاركة لافتة لمجلة زهرة الخليج التابعة لـ «أبوظبي للإعلام» عبر The Edit by Zahra، أول إطلاق يأخذ «زهرة الخليج» خارج الشرق الأوسط إلى منصة دولية لتسليط الضوء على المواهب والإبداعات الشبابية، حيث قدمت معرضها الفني الأول مع عرض قطع فنية مميزة لمجموعة من الفنانين الموهوبين.
لوحات ترحيبية 
تحمل الفنانة ميثا هزاع الطابع التراثي بقالب عصري حيث ترسم المرأة في لوحاتها بطريقة مريحة بالجلابية الإماراتية التقليدية والشيلة، وتميل إلى المظهر المرن، وقالت عن لوحتها: تم تنفيذ هذه اللوحة خصيصاً لمنصة «زهرة الخليج» لعرضها في «فن أبوظبي» لهذا الموسم، وهي تعبر عن أمهاتنا وجداتنا وتحمل بصمات تمثل ما تركنه فينا من عادات. وتتزين النساء في هذا العمل باللباس التقليدي في قالب عصري، ويحمل إطار اللوحة جزءاً من كلمات الشيخ زايد، تعبيراً عن صعوبة العيش سابقاً. 
وذكرت الفنانة التشكيلية روضة الكتبي أنها تشارك في لوحة فنية تميل إلى فن الكونكريت الذي ترجمته على السجاد، حيث رسمت قصيدة عفراء بنت سيف المزروعي التي ترمز إلى الترحيب، وقالت: أحببت أن توضع السجادة على الجدران للزينة، ففي أعمالي أميل إلى اقتباس القصائد من الشعراء الإماراتيين ليتم رسمها على لوحاتي الفنية بكلمات ترحيبية.

  • لوحة للفنان إيهاب أحمد
    لوحة للفنان إيهاب أحمد

رسالة أمل 
أما الفنان إيهاب أحمد من الجامعة اللبنانية، والذي يصنع منحوتاته من المعدن والخشب، فذكر أنه حاول عبر لوحته التقاط اللحظة من دون فقدان أي تفصيل فيها. وقال: اللقطة تتعلق بتناغم الطبيعة الذي يشكل مصدر إلهام لي من الألوان النابضة بالحياة والأشكال المختلفة التي تبعث إلى السكينة. واعتبر أنه يحمل رسالة أمل في لوحاته، والرغبة بالعيش في عالم أفضل لأننا بحاجة إلى التغيير ويمكننا أن نحلم ونرسم ما يحمله خيالنا من ذاكرة الطفولة والجمال.
وأوضح جمعة الحاج أن أعماله مشتقة من النصوص الدينية القديمة والمذكرات الشخصية والرسائل، ويحاول من خلالها تفكيك الكلمات بحديث الفن وأدوار فريدة تحكي قصة أو تلتقط لحظة. وقال عن لوحته: «حنين» أو «الشوق» هي قطعة ولدت من الإغلاق المؤقت في مكة المكرمة والمدينة المنورة أثناء الجائحة، عندما وجدنا أنفسنا نتوق لزيارة المعالم الدينية التي تجلب الراحة والسلام الداخلي. وأوضح أنه اعتمد تمثيل الأفكار المضغوطة بإحكام في خطوط أفقية لنصوص مجردة تمثل المصلين في ملابس الحج.
منسوجات
تجسد منسوجات المصممة حصة السويدي الاستخدام الصاخب والجريء للألوان والعمليات المختلطة في إطار مناقشة تمكين المرأة في الشرق الأوسط. وهي حاصلة على بكالوريوس في المنسوجات من جامعة لوبورو في المملكة المتحدة، وتسعى إلى متابعة دراستها للتصميم والحصول على ماجستير في المنسوجات من كلية بارسونز. وتواصل استكشافها وتطويرها في العمليات الهجينة مثل دمج استخدام تقنيات الحرف التقليدية مع التكرارات الحديثة، وكانت عرضت أعمالها في دبي ولندن ونيويورك.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©