الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مشاكل تقنية ترجئ مهمة لمروحية المريخ

مشاكل تقنية ترجئ مهمة لمروحية المريخ
30 ابريل 2021 14:44

أرجئت الطلعة الرابعة لمروحية «إنجينيويتي» المصغّرة التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) المقررة أصلا الخميس فوق المريخ، فيما عزت الوكالة ذلك إلى مشكلة تقنية، وتعهدت المحاولة مرة جديدة في اليوم التالي.

وقالت «ناسا» في بيان «المروحية آمنة وتعمل جيدا» مضيفة أن الطائرة فشلت في الانتقال إلى «وضعية الطيران». ويخطط الفريق المسؤول عن المروحية لمحاولة جديدة الجمعة عند الساعة 10,46 (14,46 ت غ) مع توقع إرسال البيانات المتوقعة إلى مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بعد حوالى ثلاث ساعات.

اقرأ أيضاً.. مروحية "إنجينيويتي" تصمد وحدها في صقيع المريخ!

ويعتقد أن المشكلة التقنية هذه هي نفسها التي أخرت رحلة «إنجينيويتي» الأولى، وهي أول مركبة مزودة بمحرك تحلق فوق كوكب آخر. وكانت الرحلة مقررة في 11 أبريل إلا أنها نفذت في 19 منه. وقالت ناسا «لن يمنع التأخير الذي حصل الرحلات المستقبلية».

وستنتهي مهمة هذه المروحية في غضون شهر من أجل السماح ل«بيرسيفيرنس» التي حملت المروحية التي تزن 1,8 كيلوغرام إلى المريخ، بالعودة إلى مهمتها الرئيسية: البحث عن علامات حياة ميكروبية سابقة على المريخ.

ونجحت «إنجينيويتي» الأحد الماضي في التحليق لمرة ثالثة فوق المريخ وقد تحركت أبعد وأسرع من أي وقت مضى، وبلغت ذروة سرعتها حوالي 6,6 اقدام (متران) في الثانية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©