الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

وكالة الفضاء الأوروبية تعمل على بناء جيل جديد من الرواد

وكالة الفضاء الأوروبية تعمل على بناء جيل جديد من الرواد
17 فبراير 2021 13:04


تعتزم وكالة الفضاء الأوروبية البدء ببناء جيل جديد من رواد فضاء في صفوفها تقل أعمارهم عن 50 عاماً ويتمتعون بمؤهلات علمية قوية، لكي يكونوا في عداد البعثات المقبلة إلى محطة الفضاء الدولية ثم إلى القمر، وتتجه إلى إسناد المزيد من المواقع القيادية في هذا المجال إلى النساء.
ولن تعيّن الوكالة في هذه الحملة الأولى لقبول رواد فضاء منذ 11 عاماً، سوى عدد محدود منهم؛ إذ ستكتفي باختيار أربعة إلى ستة فحسب من بين المرشحين، بعد عملية غربلة طويلة تبدأ في 31 مارس باستقبال طالبي الانتساب، وتنتهي في أكتوبر 2022.
وخلال موجة التعيينات السابقة في 2008، عبر أقل من عشرة من أصل أكثر من ثمانية آلاف مرشح خط الوصول، بينهم توما بيسكيه أصغر رواد الفضاء الأوروبيين سنا. وتوقع المسؤول عن إدارة المركز الأوروبي لرواد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية غيّوم فيرتس خلال مؤتمر صحفي، أن يتقدم «عدد أكبر من المرشحين هذه المرة».
ويُشترط بالمرشح أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في مجال علمي، وأن تكون لديه خبرة مهنية مدتها ثلاث سنوات. ورُفع الحد الأقصى للسن من 40 عاماً في المرة الأخيرة إلى 50 عاماً. وينبغي بالمرشح أن يتمتع بمستوى مثالي في اللغة الإنجليزية، وأن يتقن لغة ثانية جيداً، لكنّ الروسية ليست إلزامية، ويتم تدريسها خلال التدريب.
ولا بدّ طبعاً من أن تكون اللياقة البدنية للمرشح جيدة جداً، من دون أن يعني ذلك أن المطلوب مرشحون خارقون «كسوبرمان أو سوبروومن»، على ما أوضح فيرتس. 
وأشارت زينب العمري، من قسم الموارد البشرية، إلى أن الوكالة تبحث «عن أشخاص يحافظون على رباطة جأشهم في ظل الضغط».
أما رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو، فقال: «إذا كان من ميزة واحدة مشتركة بين رواد الفضاء، فهي الفضول».
وتشمل عملية الاختيار اختبارات عدة، بينها ما هو فني ونفسي وطبي... وتتوج بمقابلات توظيف. وشرح غيّوم فيرتس أن «آلية الاختيار لا تتضمن أي معايير مرتبطة بالجنس، ولدى النساء الفرص نفسها ليفزن بالتعيين»، داعياً «جميع المهتمات إلى الترشّح».
ولاحظت رائدة الفضاء الفرنسية كلودي أينيريه أن نسبة النساء بين المرشحين لم تكن تتجاوز 16 في المئة عام 2008، مشيرة إلى أن عدد النساء هو 64 فحسب بين رواد الفضاء في العالم البالغ عددهم الإجمالي 575.
وقالت أينيريه التي كانت أول امرأة فرنسية وأوروبية تشارك في رحلة فضائية: «كنا نشكّل 10 في المئة بين المرشحين الذين اختيروا عام 1985، وإذا وصلنا اليوم إلى 30-35 في المئة، فسيكون ذلك جيداً. أنا متأكدة من أننا سنحقق تقدماً!».
 
 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©