الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الفنانون المؤلفون».. ظاهرة تتجدد

ليلى زاهر ورجب في «محترم إلا ربع»
17 أكتوبر 2020 00:30

سعيد ياسين (القاهرة)

تجددت ظاهرة قيام الفنانين بكتابة أعمالهم السينمائية أو التلفزيونية أو المسرحية، أو تقديم الفكرة أو المشاركة في القصة والسيناريو والحوار، ويأتي في مقدمة هؤلاء تامر حسني الذي قام بتأليف فيلمه الجديد «مش أنا» الذي يلعب بطولته مع حلا شيحة، علماً بأنه كتب قصص غالبية أفلامه ومنها الأجزاء الثلاثة من «عمر وسلمي» و«نور عيني» و«الفلوس» و«البدلة».

المصري وعبدالباقي
وكتب ماجد المصري فكرة مسلسل «الوجه الآخر» الذي يقوم ببطولته مع نسرين طافش، وكشف أنه شارك من قبل في تأليف عدد من الأعمال الفنية، وقال إن الأحداث مأخوذة من الواقع.  وأشار المصري إلى أن العديد من زملائه يمتلكون موهبة الكتابة أو لديهم أفكارا كثيرة، لكن انشغالهم بالتمثيل يحول دون خروجها إلى النور، أما أشرف عبدالباقي فكتب فكرة مسرحية «اللوكاندة» التي تعرض على مسرح الريحاني، ويقوم ببطولتها مع شيماء سيف وحمدي الميرغني. كما انتهت عفاف شعيب من كتابة قصة مسلسل عنوانه «سيدة الأقدار» ويكتب له السيناريو والحوار نبيل شعيب.

فؤاد وغسان
ويحاول محمد فؤاد تنفيذ فيلمه الذي انتهى من كتابته منذ فترة «تيفة وتومة في أرض الحكومة» بعدما تأجل تصويره أكثر من مرة، ويعد فؤاد من أكثر الفنانين الذي شاركوا في كتابة أعمالهم، ومنها فيلم «إسماعيلية رايح جاي»، ومسلسل «أغلى من حياتي»، وفيلم «غاوي حب».
ونفى فؤاد اعتماده على جماهيريته في الانفراد بكتابة أعماله، مؤكداً إيمانه بالعمل الجماعي في السيناريو والإخراج والأداء.
وتسعى أسرة الفنان غسان مطر لتنفيذ فيلمه الذي كتبه قبل رحيله «470 سنة سجن»، ويتناول قصة حياة الملاكم الفلسطيني حمزة يونس والذي حكم عليه بالسجن 470 عاماً.

  • تامر حسني وماجد الكدواني
    تامر حسني وماجد الكدواني

أعمال صبحي
وشارك الفنان الكبير محمد صبحي في كتابة العديد من أعماله، ومنها «سنبل بعد المليون» و«يوميات ونيس» و«ماما أميركا» و«كارمن» و«فارس بلا جواد» و«عايش في الغيبوبة». وقال صبحي لا مانع أن يكتب الفنان أعماله بنفسه، وأغلب التجارب التي قدمها ممثلون في التأليف كانت موفقة.

ظاهرة عالمية
وأشار خالد الصاوي الذي شارك في كتابة فيلم «السفاح» لهاني سلامة، إلى أن الممثل عندما يصبح لديه ما يقوله بشكل أكبر من أدواته التمثيلية، فلابد أن يطرحه من خلال الشكل الذي يراه مناسباً.
ولفت إلى أن كبار الممثلين على مستوى العالم كتبوا بشكل أو بآخر، وضرب مثالاً بمارلون براندو الذي كتب سيرته الذاتية، وشارلي شابلن الذي مارس كل جوانب العمل السينمائي، ووودي آلن الذي مارس الكتابة قبل أن يتجه إلى الإخراج ثم التمثيل.

أزمة حقيقية
وأكد أحمد عيد الذي قام بتأليف فيلمه «خليك في حالك»، وشارك في كتابة فيلمي «أنا مش معاهم» و«رامي الاعتصامي»، أنه يكتب سيناريوهات أفلامه لوجود أزمة حقيقية في التأليف، وهذا ما شجعه على الكتابة، لتقديم قضايا مهمة في إطار كوميدي.

كبار النجوم
يذكر أن كبار النجوم والفنانين مارسوا التأليف، ومنهم يوسف وهبي ونجيب الريحاني وعلي الكسار وأنور وجدي وفريد شوقي وكمال الشناوي، ومن الأجيال الجديدة طلعت زكريا الذي كتب فيلمه «الفيل في المنديل»، ومحمد سعد «اللمبي 8 جيجاً»، ومحمد رجب «محترم إلا ربع».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©