الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«عودة الكبار».. تنعش صناعة السينما

«عودة الكبار».. تنعش صناعة السينما
9 أكتوبر 2020 00:34

سعيد ياسين (القاهرة) 

تشهد الفترة الحالية عودة عدد من كبار الفنانين إلى السينما بعد غياب تراوح بين 4 و22 عاماً، واستبشر الكثيرون خيراً بهذه العودة، خصوصاً أن العائدين لم يبتعدوا بإرادتهم، ولكن لأسباب إنتاجية وتسويقية.
هذه العودة ستؤدي إلى زيادة عدد الأفلام المقرر إنتاجها، لتتناسب والزيادة المطردة في تدشين العديد من قاعات العرض الجديدة، وخلق سوق موازية لدور السينما، تتمثل في المنصات الرقمية، والتي تمثل نافذة مهمة للعرض.

الواد وأبوه
في مقدمة العائدين عادل إمام، الذي يعود إلى السينما بعد غياب عشرة أعوام منذ قدم فيلم «زهايمر» عام 2010، حيث يستعد لتقديم فيلم جديد بعنوان «الواد وأبوه»، ويشاركه بطولته نجله محمد إمام، ويخرجه رامي إمام.
أكد رامي على أن والده كان يتمنى عدم الابتعاد عن السينما طوال الفترة الماضية، ولكن ظروف الإنتاج لم تكن مواتية، وهو ما جعله يركز نشاطه على الدراما التلفزيونية التي قدم فيها عدداً من المسلسلات الناجحة. وأشار إمام إلى أن قرار «الزعيم» بالابتعاد عن المسلسلات التلفزيونية لهذا العام، يتيح فرصة كبيرة لتقديم فيلمه السينمائي بشكل جيد.

صاحب المقام
وعادت يسرا بعد غياب ثمانية أعوام، منذ قدمت «جيم أوفر» عام 2012، من خلال فيلم «صاحب المقام» الذي عرض مؤخراً على إحدى المنصات الإلكترونية.
وأكدت يسرا على أن السينما تأثرت سلباً خلال السنوات الماضية لأسباب إنتاجية، خصوصاً أنها صناعة مهمة يتطلب استمرارها تحقيق أرباح.
وقد جعلت خسائر بعض الأفلام المنتجين يتخوفون من تقديم أعمال جديدة، ولكن مع تحقيق الأفلام التي عرضت في العامين الماضيين إيرادات كبيرة، تحمست جهات الإنتاج للعودة إلى السينما بقوة.
وأشارت يسرا إلى أنها تستعد للمشاركة في بطولة فيلم «ليلة العيد»، مع سميحة أيوب وغادة عبدالرازق وسيد رجب، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي خلال ليلة واحدة، هي وقفة العيد ويركز على المشاكل التي تتعرض لها المرأة.

الصحبة الحلوة
ومن المقرر أن تشهد الفترة القادمة عودة يحيى الفخراني إلى السينما بعد غياب 22 عاماً، منذ قدم «مبروك وبلبل» عام 1998، وذلك من خلال فيلم «الصحبة الحلوة»، والعمل تأليف وحيد حامد الذي يعود به بعد غياب 5 أعوام، وتخرجه ساندرا نشأت التي تعود هي الأخرى من خلاله بعد غياب منذ عام 2012.

حظر تجول
وتعود إلهام شاهين بعد غياب أربعة أعوام، منذ مشاركتها عام 2016 في فيلم «يوم للستات»، وتأتي عودتها من خلال فيلم «حظر تجول»، الذي اختير للمشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي المقبل.
وقالت إلهام: إن غيابها لم يكن متعمداً، ولكن لأسباب إنتاجية أوقفت تنفيذ عدد من المشاريع التي رشحت لها، وتتوقع أن تشهد السينما طفرة كبيرة خلال الفترة القادمة.
وكشفت عن أنها تستعد للمشاركة في بطولة فيلم جديد بعنوان «أهل العيب»، مع منة شلبي وإياد نصار وإخراج محمد ياسين، الذي يعود هو الآخر من خلاله بعد غياب 12 عاماً، منذ أخرج فيلم «الوعد» عام 2008.

طلعت حرب
وأبدى محمود قابيل سعادته بالعودة إلى السينما بعد غياب، منذ شارك في فيلم «هز وسط البلد» عام 2015، وذلك من خلال فيلم «طلعت حرب».
وقال قابيل: إن الفيلم يحكي عن شقة بميدان طلعت حرب وسط القاهرة، تشهد على تغيرات سياسية واجتماعية كبيرة، وكأنها شاهدة على العصر.
وكشف أنه يشارك أيضاً في فيلم روائي قصير بعنوان «كان لك معايا» أمام صفية العمري، التي تعود هي الأخرى من خلاله للسينما بعد غياب، وتدور أحداثه عن قصة حب تواجهها ظروف تمنع تتويجها بالزواج.

التاريخ السري
تعود ليلى علوي من خلال فيلم «التاريخ السري لكوثر»، والذي كان مقرراً عرضه منذ فترة، ولكن توقف تصويره لأسباب إنتاجية وتوزيعية، وتم حل المشكلة مؤخراً.
كما تسجل غادة عبدالرازق حضورها من خلال فيلم «حفلة 9» أمام كمال أبورية ونهال عنبر، وتشارك لوسي في بطولة فيلم «تسليم أهالي» مع دنيا سمير غانم، ويعود أشرف عبد الباقي بعد غياب 12 عاماً، من خلال فيلم «سقراط ولبيبة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©