السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناشيونال جيوغرافيك العربية».. جوائز وإنجازات

«ناشيونال جيوغرافيك العربية».. جوائز وإنجازات
7 أكتوبر 2020 00:42

نسرين درزي (أبوظبي) 

ليست مصادفة أن تختار جمعية «ناشيونال جيوغرافيك» العالمية من مقرها الرئيسي في واشنطن، العاصمة الإماراتية وعنها «أبوظبي للإعلام» قبل 10 أعوام، لتكون المظلة الداعمة لإصدار مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية»، التي تحتفي اليوم بمرور عقد كامل على تأسيسها، وجاءت تزكية أبوظبي لاحتضان النسخة العربية للمجلة، لإنجازاتها المشهود لها عالمياً على صعيد التعاون الدولي في مجال الاستدامة، ونشر التوعية حول أهمية الحفاظ على الكوكب وموارده الطبيعية في خدمة الإنسانية، عدا عن أهم الأحداث ذات الصلة التي تستضيفها المدينة على مدار العام. 
يُعد إصدار «ناشيونال جيوغرافيك العربية» امتداداً طبيعياً للعلاقة التي تجمع «أبوظبي للإعلام» بجمعية «ناشيونال جيوغرافيك» العالمية، حيث يتم التعاون بين الجهتين لتقديم محتوى ترفيهي وتثقيفي متميز في المنطقة، والذي انطلق بداية من القناة التلفزيونية المشتركة «ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي»، والشراكة الإنتاجية مع «إيمج نيشن أبوظبي»، ويمتد التعاون الوثيق ما بين الجمعية و«أبوظبي للإعلام» لصيتها الذائع وأهميتها الكبيرة على مستوى المنطقة العربية، حيث إنها من المؤسسات الإعلامية الرائدة في الشرق الأوسط، وقد كانت لها على مدى سنوات طويلة بصمات متميزة وحققت سلسلة نجاحات كبيرة. ومع كل ما تقدم جاءت ولادة الطبعة العربية من «ناشيونال جيوغرافيك» الصادرة عن «أبوظبي للإعلام» في أكتوبر من عام 2010، لتنضم إلى 32 نسخة عالمية بـ32 لغة مختلفة بينها اللاتينية والفرنسية والصينية واليابانية والإسبانية، وكانت المجلة الأم انطلقت باللغة الإنجليزية منذ عام 1888، وهي النشرة الرسمية لجمعية «ناشيونال جيوغرافيك».

حضور لافت
وفي قراءة حول أهم الإنجازات التي حققتها «ناشيونال جيوغرافيك العربية»، ضمن المجلات الإعلامية المتخصصة في المنطقة، فقد حازت عدة جوائز مرموقة عن مسيرتها المهنية بإصدار 120 عدداً، وعقدت المجلة عدة اتفاقيات تعاون مع جهات حكومية، وشاركت في فعاليات إقليمية ومحلية ذات صلة، كما سجلت حضوراً لافتاً في عدد من الأنشطة الداعية إلى الاستدامة، والتي عززت من دورها في هذا المجال، يُذكر منها مشاركتها في فعالية مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن «جائزة نوبل في الفيزياء»، وملتقى «المعرفة» في دائرة التنمية الاقتصادية، وملتقى «بالعربية تواصلنا الأول» في مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي - 2016، والمنتدى العربي للمعلمين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم - 2018، ومبادرة «معرفتي أمانة» في المجلس التنفيذي لحكومة دبي - 2016. 
كما عقدت «ناشيونال جيوغرافيك العربية» التابعة لـ«أبوظبي للإعلام» عدة اتفاقيات مع جهات ومؤسسات حكومية، مثل الهيئة الاتحادية للموارد البشرية ووكالة الإمارات للفضاء.

دعم القراءة
وبالإضاءة على دعم المواهب العربية للانخراط في صفوف العمل الميداني القائم على صناعة المحتوى المتخصص، تحرص «ناشيونال جيوغرافيك العربية» التي تسجل منصاتها أكثر من 5 ملايين متابع، على التعاون مع الشباب الطموح في مجال التصوير ونشر أعمالهم على صفحاتها، حيث لاقت استحساناً عالمياً من المكتب الأم في واشنطن، ولا تدخر المجلة جهداً في إطار الحث على استكشاف المعارف من خلال مشاركاتها في مبادرات تثقيفية مثل «القراءة.. مدخل إلى السعادة» وملتقى «القراءة بين المتعة والفائدة»، إضافة إلى التعاون مع المبادرة المجتمعية «مؤسسة بحر الثقافة» لدعم طلبة المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية داخل الدولة وخارجها.

120 غلافاً 
 وعلى مدى 10 أعوام من تأسيسها، نشرت «ناشيونال جيوغرافيك العربية» 120 غلافاً لاقت استحساناً وردود أفعال جماهيرية لاهتمامها بالمحتوى التوعوي الداعي إلى الحفاظ على الكوكب وديمومة الموارد الطبيعية، أهمها: 
- غلاف يوليو 2014: كوكب الأرض مع الكواكب الأخرى تحت عنوان: «هل نعيش وحدنا في الكون؟»، وقصة الاتصال مع الحضارات الفضائية. 
- غلاف مارس 2016: الأطعمة التي يتم هدرها بكميات كبيرة، على الرغم من الفقر المدقع الذي يعاني منه كثيرون، تحت عنوان: «هل يصلح الطعام القبيح ما أفسده الهدر؟».
- غلاف سبتمبر 2016: أشخاص يعانون من العمى وقد استعادوا البصر تحت عنوان: «نهاية العمى».
- غلاف يونيو 2017: صورة لجهاز كاشف للكذب تحت عنوان: «حبل الكذب يتمدد وألوان الخداع تتعدد».
- غلاف أكتوبر 2018: محافظة الأحساء التاريخية والأثرية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، تحت عنوان: «الأحساء هنا التاريخ والماء والنماء».
- غلاف سبتمبر 2019: رسالة لسكان الأرض للحفاظ على الكوكب من التلوث تحت عنوان: «بحارنا في قبضة البلاستيك».
- غلاف فبراير 2016: عين حشرة تم التقاطها بعدسة المصور الإماراتي يوسف الحبشي تحت عنوان: «عجائب الإبصار». 
- غلاف أبريل 2019: صورة لمدينة أبوظبي ومبانيها الشاهقة يغطيها الضباب، وكأنها مرسومة بريشة فنان، تحت عنوان: «أفكار جديدة تستشرق مستقبل المدن».
- غلاف ديسمبر 2019: «برواز دبي» الضخم الذي يكشف جماليات المدينة تحت عنوان «دبي حاضر يسبق المستقبل».

 فعاليات محلية وإقليمية
شاركت المجلة خلال مسيرتها في عدد من الفعاليات الإقليمية والمحلية ذات الصلة، بينها: مهرجان قرية الشعوب في المملكة العربية السعودية عام 2016، معرض الكتاب في مدينة الرياض عام 2018، معرض أبوظبي الدولي للكتاب، معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض الكتاب في مدينة العين.

 قصة نجاح
حازت «ناشيونال جيوغرافيك العربية» عدداً من الجوائز المرموقة، لتسطر قصة نجاح، منذ تأسيسها قبل 10 أعوام، منها: جائزة محمد بن راشد للغة العربية، عن أفضل عمل إعلامي لخدمة اللغة العربية عام 2015. وجائزة «مئة فكرة وفكرة.. هكذا نحتفل بعام زايد» عام 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©