الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

العثور على بقايا «بليوصور» عاش قبل نحو 160 مليون عام

العلماء ينتشلون بقايا الحيوان
25 سبتمبر 2020 00:24

كشف علماء عن بقايا كائن حي بحري مفترس يعود إلى العصر الجوراسي يشبه الحيتان القاتلة، في أكثر صحاري العالم جفافا في تشيلي.
وقال الباحثون في جامعة تشيلي إن "البليوصور" كان من الزواحف التي عاشت قبل نحو 160 مليون عام وكان يتمتع بعضة أقوى من عضة "التيرانوصور ركس".
وهذه الحفريات ثاني أقدم حفريات يجري تسجيلها لهذا النوع من الكائنات في نصف الكرة الجنوبي.

العلماء ينتشلون بقايا الحيوان

كانت صحراء "أتاكاما" الشاسعة في تشيلي يوماً ما مغمورة إلى حد كبير بمياه المحيط الهادئ، وهي الآن برمالها وصخورها صحراء جرداء أشبه بسطح القمر وفيها أجزاء لم تصبها مياه الأمطار لسنوات.
وكان زاحف "البليوصور" يسيطر على المنطقة برأسه الكبير ووجهه الممدود وعنقه القصيرة وأسنانه الحادة إلى جانب جسمه ذي التركيبة الهيدروديناميكية وأطرافه التي تشبه الزعانف.

  • العثور على بقايا حيوان عاش قبل نحو 160 مليون عام

وعثر العلماء، في موقعين من حوض نهر "لوا" قريباً من مدينة كالاما التي تشتهر بأعمال التنقيب، على بقايا فك وسن وطرف من أطراف هذه الكائنات التي "تشبه بيئيا" الحيتان القاتلة.
وقال رودريجو أوتيرو، عالم الحفريات في جامعة تشيلي وكبير الباحثين في الدراسة، إن يعتقد أن إجمالي طول الحفرية يتراوح ما بين ستة إلى سبعة أمتار. ويبلغ طول الجمجمة نحو المتر، وبها أسنان يبلغ طولها ما بين ثمانية إلى عشرة سنتيمترات تقريباً.
ونشرت الدراسة في مجلة (علوم الأرض في أمريكا الجنوبية).

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©