الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

رحيل تشادويك بوزمان.. «المقاتل الحقيقي»

تايلور سيمون وتشادويك في حفل توزيع جوائز نقابة ممثلي الشاشة 2019 (أ ف ب)
30 أغسطس 2020 00:43

لوس أنجلوس (أ ف ب)

توفي الممثل الأميركي تشادويك بوزمان، نجم فيلم «بلاك بانثر»، الذي حقق نجاحاً عالمياً كبيراً، عن 43 عاماً، بعد معركة ضد سرطان القولون، خاضها بصمت لأربع سنوات، على ما أعلن وكيل أعماله، أمس الأول.
وأكدت عائلة الممثل في بيان، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن تجسيد دور الملك تشالا في فيلم «بلاك بانثر»، كان الشرف الأكبر له في حياته المهنية.. وأشارت إلى أن بوزمان توفي في منزله محاطاً بزوجته وأفراد عائلته».
تشادويك بوزمان مولود في ولاية كارولينا الجنوبية، لأم ممرضة وأب من صغار المستثمرين، وتنحدر أصول عائلته من سيراليون، وقد شُخصت إصابة بوزمان بسرطان القولون سنة 2016، لكنه لم يعلن يوماً عن حالته الصحية، واستمر في تصوير الأعمال السينمائية في أهم استوديوهات هوليوود بموازاة خضوعه لعمليات وعلاج كيميائي، بحسب العائلة التي وصفته بأنه «مقاتل حقيقي».
ومع «بلاك بانثر» الذي خرج إلى الصالات سنة 2018، بات بوزمان نجم أول عمل سينمائي عن بطل خارق أسود في تاريخ استوديوهات مارفل.
وكان «بلاك بانثر» للمخرج راين كوغلر ضم إلى جان بوزمان، حشداً من أشهر الممثلين السود، من لوبيتا نيونغو التي حازت جائزة أوسكار، إلى أنجيلا باسيت وفوريست ويتيكر ودانيال كالويا، وقد خصصت له ميزانية هائلة للإنتاج والترويج.
والفيلم مقتبس من مغامرات أول بطل أسود خارق ابتكره استوديو «مارفل كوميكس» في 1966، ويروي قصة الكفاح الذي قاده الملك تي تشالا للدفاع عن شعبه الواكندا، وهي الأمة الأكثر تقدماً في عالم مارفل، ورُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وحقق أكثر من مليار دولار من إيرادات شباك التذاكر.
ورأى كثر في هذا الفيلم حدثاً ثقافياً مهماً في الولايات المتحدة، لأنه يعكس الصور النمطية السائدة في هوليوود من خلال تصويره بلداً أفريقياً مزدهراً يستقبل اللاجئين، ويمد البلدان الأكثر فقراً بالتكنولوجيا المتقدمة التي يتمتع بها.
وجسد تشادويك بوزمان شخصية أسطورة البيسبول جاكي روبنسون في فيلم «42» للمخرج براين هيلغيلاند في 2013، وهو أكبر نجاح تجاري يحققه فيلم عن رياضة البيسبول في تاريخ هوليوود، كما لقي أداؤه دور المغني جيمس براون في فيلم «غيت اون اب» لتيت تايلور سنة 2014، إشادة كبيرة من النقاد والجمهور.
وظهر مؤخراً في فيلم «دا 5 بلادز» للمخرج سبايك لي، وكان يفترض أن يؤدي الدور نفسه في الجزء الثاني من فيلم «بلاك بانثر»، الذي كان مقرراً في 2022.
وإثر إعلان نبأ الوفاة، غصت مواقع التواصل الاجتماعي برسائل الإشادة ببوزمان تخطت حدود هوليوود.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©