الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

شعوب تحت المطر

شعوب تحت المطر
29 أغسطس 2020 00:38

أحمد مراد (القاهرة)

بعض مناطق العالم لا تعرف الصيف من الشتاء، لأن كل لياليها تشهد هطولاً كثيفاً للأمطار على مدار العام، وتوصف بأنها أكثر بقاع كوكب الأرض تعرضاً للأمطار بمعدلات سنوية كبيرة، الأمر الذي يشكل صعوبات في حياة سكانها.

ماوسينرام لا ترى الشمس
قرية في شمال شرق الهند، توصف بأنها أكثر بقاع الأرض تعرضاً للأمطار، حيث تبلغ كمية الأمطار المتساقطة عليها 11.871 مليمتر في العام، وهي الكمية الأكبر على كوكب الأرض، ودخلت هذه القرية موسوعة جينيس للأرقام القياسية في العام 1985، حيث وصل هطول الأمطار إلى 26 ألف متر.
ويتزايد هطول الأمطار على القرية الهندية، خلال الأشهر الرطبة، في الفترة ما بين شهري أبريل وسبتمبر، ويستمر سقوط الأمطار ليلاً ونهاراً على مدار الأربع وعشرين ساعة في فصل الصيف، وترتفع نسبة الرطوبة بشكل كبير، تصل في بعض الأحيان إلى نسبة 100%. ونظراً لغزارة الأمطار على ماوسينرام، لا يستطيع سكانها رؤية الشمس لمدة طويلة، وتتعرض القرية بسبب الأمطار الغزيرة إلى انهيارات صخرية مستمرة.

تشيرابونجي.. هطول تاريخي
تعد قرية تشيرابونجي الهندية، ثاني أكثر منطقة تعرضاً للأمطار في العالم، وذلك بمعدل هطول أمطار سنوي يتجاوز 11400 مليمتر. وتوصف تشيرابونجي بأنها البقعة التي شهدت الشهر والعام الأغزر أمطاراً منذ بدء تسجيل البيانات المتعلقة بهذا الأمر، حيث بلغ حجم الأمطار التي هطلت عليها، خلال يوليو من العام 1961، نحو 9300 مليمتر «366 بوصة». كما شهدت القرية منذ أغسطس من العام 2014، وحتى الشهر نفسه من العام 2015، هطول ما يصل إلى 26470 ميلمتراً «1042 بوصة» من المياه، وهو ما يتجاوز المتوسط القياسي السنوي المسجل في هذا الشأن. 
كما تحمل تشيرابونجي لقب المنطقة التي تحظى بالرقم القياسي لأكثر كمّ من الأمطار سقط في غضون 48 ساعة، فخلال يومي 15 و16 يونيو من العام 1995، بلغت كمية الأمطار التي سقطت على القرية 2493 مليمتراً «98.15 بوصة».

بويرتو لوبيز.. ضحية التيارات
تعد بلدة بويرتو لوبيز الكولومبية من أبرز المناطق المطيرة في العالم، بمتوسط سنوي لهطول الأمطار قدره 507.56 بوصة، الأمر الذي يجعلها تتحول إلى بركة تغمرها مياه الأمطار.
وتغمر الأمطار هذه البلدة على مدار العام، بفضل موقعها القريب من سفوح جبال الأنديز الشمالية التي تمتد في المناطق الغربية من كولومبيا، حيث إن هناك تياراً هوائياً استوائياً مشبعاً بالرطوبة، يهب باستمرار من المحيط الهادئ، وتصد الجبال هذا التيار، وينتج عن ذلك هطول الأمطار بشكل دائم على بويرتو لوبيز.

كوالا تيرينجانو
تقع المدينة الماليزية على الساحل الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا، وعلى بعد حوالي 440 كيلو متراً إلى الشمال الشرقي من كوالا لمبور، ويبلغ عدد سكانها حوالي 285 ألف نسمة، وتسقط عليها كمية كبيرة من الأمطار، بمعدل 114.6 بوصة من الأمطار سنوياً.
وغالبية الأمطار في كوالا تيرينجانو تسقط في الفترة بين شهري نوفمبر ويناير، ويتميز مناخ المدينة بأنه حار ورطب على مدار السنة.

ميلفورد
مضيق يقع جنوب غرب الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، ويمتد على مسافة 15 كم داخل البلاد من بحر تسمان، وتحيط به صخور شديدة التحدر، ترتفع 1200 متر، وتلتصق بهذه المنحدرات الغابات المطيرة.
وتعد منطقة ميلفورد واحدة من المناطق الأكثر تعرضاً للأمطار على مستوى العالم، حيث تتساقط عليها كمية كبيرة من الأمطار بمعدل 6000 إلى 8000 مليمتر في السنة.

بليم
توصف مدينة بليم، عاصمة ولاية بارا الواقعة شمال البرازيل، بأنها بوابة لنهر الأمازون، وتبعد نحو 100 كم من المحيط الأطلسي، وتشهد المدينة هطول أمطار، بمعدل 251 يوماً في السنة، وموسم الأمطار فيها يمتد في الفترة بين شهري ديسمبر ومايو، ويعد شهرا فبراير ومارس الأشهر الأكثر جفافاً.

ياكوشيما
تتبع جزيرة ياكو، أو ياكوشيما، مقاطعة كاغوشيما اليابانية، وتبلغ مساحتها 503 كم 2، وتمتاز بالغطاء الكثيف من النباتات والأشجار، بسبب تساقط الأمطار الدائم على الجزيرة، ويتفاوت معدل هطول الأمطار السنوي فيها ما بين 4 آلاف و10 آلاف مليمتر في السنة.

هاواي
عبارة عن أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي، ويسكنها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة، وتعد واحدة من أكثر المناطق المطيرة في العالم، حيث تعمل الجبال على صد الغيوم القادمة من المحيط، وبسبب الرطوبة التي تتشكل في الأجواء بفعل حرارة الجبال البركانية، فإن ظروف تكون الأمطار تصبح ملائمة على الدوام، ما يجعل سفوح الجبال تشكل شلالات من مياه الأمطار، ويصل المعدل السنوي إلى 11200 مليمتر.

كويبدو.. مياه مهدرة
من أكبر مدن مقاطعة شوكو الكولومبية، وتقع بالقرب من الجبال على الجانب الغربي لكولومبيا، ويسكنها أكثر من 100 ألف نسمة، وتسقط عليها كمية هائلة من الأمطار تبلغ 354 بوصة، أو 29.5 قدم من الأمطار سنوياً، وتمطر كل يوم تقريباً، بمعدل 304 أيام ممطرة في المتوسط خلال العام.
ويمثل شهر ديسمبر الموسم الأكثر برودة في المدينة، حيث تسقط المزيد من الأمطار، وفي مارس تقل كمية الأمطار بشكل عام، وفي أبريل تشهد عواصف رعدية، ورغم كثرة الأمطار الساقطة على كويبدو، فإنها تعاني نقصاً في المياه الصالحة للاستعمال، بسبب عدم وجود أنظمة تخزين المياه.

بوينافينتورا
تقع على طول المحيط الهادي في غرب كولومبيا، على بعد أكثر من 100 ميل إلى الجنوب من مدينة كويبدو المطيرة، ويسكنها أكثر من 300 ألف نسمة، ويبلغ منسوب الأمطار 247 بوصة «20.5 قدم» كل عام في الفترة من يناير إلى أبريل، وهي الأشهر الأكثر جفافاً، ولكن في أشهر الأمطار، وهي سبتمبر وأكتوبر، تستقبل المدينة المزيد من الأمطار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©