الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مستقبل الحِرف على طاولة نقاش «إرثي»

مستقبل الحِرف على طاولة نقاش «إرثي»
26 يوليو 2020 00:58

الشارقة (الاتحاد)

أكد متخصصون أن قطاع الحِرف سيواصل نموه وازدهاره وجذبه للرعاة والداعمين، وسيحظى بتقدير وطلب كبيرين إذا نجح المصممون في المحافظة على المرونة، واستخدموا الاستراتيجيات الصحيحة، وحرصوا على التكيّف مع المتغيّرات المتسارعة، في ضوء التحديات التي فرضها الواقع الجديد على دُور التصميم في جميع أنحاء العالم، حيث نظم مجلس إرثي للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، جلسة نقاشية افتراضية، استضاف خلالها نخبة من الخبراء من دولة الإمارات وإيطاليا، من المتخصصين في قطاع التصميم والتراث، وتناولوا خلالها مستقبل صناعة الحرف اليدوية.
وأشارت ريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، إلى أن التغيّرات الاقتصادية المتسارعة التي شهدها العالم، تركت تأثيرات كبيرة على الحرفيين وأعمالهم وحتى على التراث الثقافي نفسه، وشددت على أهمية التعاون ودوره في التخفيف من هذه التأثيرات في المستقبل.
وقالت: «حان الوقت لمثل هذا الحوار الثقافي الإبداعي والجمالي؛ إذ نحتاج إلى دراسة حالة الحرفيين، وتعزيز تعاونهم وحوارهم مع الشركاء الدوليين بهدف ضمان حصولهم على الدعم والتمكين الاقتصادي والاجتماعي الذي يحتاجون إليه لمواصلة جهودهم في الترويج للحرف التراثية اليدوية والمحافظة عليها وحمايتها».
ولفت جامباولو ديلا كروجي، مدير أول المجوهرات الراقية في «بولغري»، إلى أن الفريق الحرفي لعلامة «بولغري» في روما استفاد من فترة البقاء في المنزل خلال هذه الأوقات العصيبة، بفضل التكنولوجيا التي مكنته من استلهام أرشيفنا في العاصمة الإيطالية لصنع مجموعات جديدة.
وأضافت لوسيا بوسكايني، القيم للعلامة التجارية والتراث في «بولغري»: يؤثر التراث على الحرف المعاصرة، والدرس الذي تعلمناه من عائلة بولغري منذ انطلاقتها، حين وظّف مؤسس العلامة التجارية سوتيريوس فولغاريس جل معارفه وخبراته في صياغة الفضة، ليقدّم ابتكارات عدة مع نهاية القرن التاسع عشر.
وأشارت منال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، إلى أن استراتيجية عرض التراث وترويجه تحتاج إلى تغيير، فالجمهور والمجتمع تغير ككل، وأصبح أكثر اندماجاً بحركة العولمة، وهنا تكمن أهمية إعادة تعريف التراث المعاصر، وما يعنيه لنا اليوم، وتكييفه، وتغييره إلى حدٍ ما.
وقال الشيخ سالم فيصل القاسمي، المؤسس والمدير الإبداعي لاستديو «فكرة» للتصميم: «من الصعب تنفيذ حملات التسويق المتعلقة بالتراث الثقافي بشكل ناجح، ولكنها إذا نُفّذت بشكل صحيح وبدأ الناس بإيجاد الروابط التي تجمعهم بها بسبب القصة التي ترويها، ستصبح على قدر عالٍ من الفاعلية».
وأضاف: «من الممكن أن تغيّر المعارض طريقة عملها وتعرض مجموعاتها افتراضياً في المستقبل، ومع هذا لا أعتقد أن هذه المعارض الافتراضية ستكون قادرة على أن تحل مكان المعارض الواقعية، لكنها ستكون قادرة على رفدها بطريقة مختلفة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©