الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

دواء يحدّ بنسبة كبيرة من خطورة فيروس كورونا

دواء يحدّ بنسبة كبيرة من خطورة فيروس كورونا
20 يوليو 2020 17:53

أظهرت نتائج أولية لاختبارات أجريت على دواء جديد أنه يحدّ بنسبة 79 في المئة من إمكان اتخاذ الإصابة بفيروس كورونا المستجد شكلاً حاداً.
وأطلق على الدواء، الذي تنتجه شركة «سينايرجن» البريطانية، اسم «إس إن جي 001».
ويقوم هذا العلاج، الذي يؤخذ عبر الاستنشاق، على بروتين «انتيرفيرون بيتا» الطبيعي الذي يشارك في مقاومة الجسم للفيروس.
وبيّنت الدراسة، التي أجرتها جامعة «ساوثمبتون» على مئة مريض ومريض، أن أولئك الذين عولجوا بوساطة هذا الدواء معرّضون بنسبة 79 في المئة أقل من الآخرين الذين حصلوا على علاج وهمي، لأشكال حادة من المرض، أي تلك المميتة، أو التي تستلزم وضع جهاز تنفّس اصطناعي للمريض. 
كذلك تبيّن أن المرضى الذين عولجوا بدواء «إس إن جي 001»، لديهم فرص شفاء أكبر بمرتين من الذين حصلوا على علاج وهمي. 
وتوفي ثلاثة من المرضى (6 في المئة) الذي حصلوا على علاج وهمي، بينما لم تسجّل أية حالة وفاة بين الذين عولجوا بدواء «إس إن جي 001».
واعتبر ريتشارد مارسدن المدير العام لشركة «سينايرجن» أن هذه النتائج يمكن أن تشكّل «تقدماً مهماً». 
وقد تكون هذه الخلاصات تقدماً كبيراً في طريقة علاج فيروس كورونا، رغم أن الدراسة أجريت على عيّنة محدودة نسبياً ولم تتولّ تقويمها لجنة تدقيق. 
أما مدير هذه الدراسة أستاذ الطب التنفسيّ في جامعة «ساوثمبتون» البروفسور توم ويلكينسون، فقال، في بيان «هذه النتائج تؤكد اقتناعنا بأن ثمة إمكانات كامنة كبيرة لبروتين انترفيرون بيتا كعلاج بالتنشّق لإحياء المقاومة المناعية للرئتين، من خلال تحسين الحماية، وتسريع التعافي وصدّ تأثيرات فيروس سارس-كوف-2». 
أما الشريك المؤسس للشركة البروفسور ستيفن هولغيت، فشدّد على أن هذا العلاج «يعيد إحياء قدرة الرئتين على إبطال مفعول الفيروس أو كل تحوّل فيه أو أي التهاب يشترك فيه أي فيروس آخر، كالإنفلونزا وفيروس +في آر إس+ كما يمكن أن يحدث في الشتاء في حال عاود كوفيد-19 الظهور».
وإلى الآن، ثمة دواء واحد أثبت أنه قادر على إنقاذ مرضى كوفيد-19 هو دواء «ديكساميتازون». كذلك ثمة علاج آخر مضاد للفيروسات هو «رمديسيفير» يتيح تقليص فترة البقاء في المستشفى، لكنه لا يحدّ من الوفيات.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©