الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

دراسة: سكان جنوب وجنوب غرب ألمانيا أطول عمراً

دراسة: سكان جنوب وجنوب غرب ألمانيا أطول عمراً
20 يوليو 2020 15:44


كشفت دراسة حديثة أن متوسط الأعمار في ألمانيا يبلغ أعلى مستوى له في جنوب وجنوب غرب البلاد.

وقال معهد «ماكس بلانك» للأبحاث الديموغرافية، اليوم الاثنين، في روستوك إن أقصى فارق في متوسط العمر المتوقع، يبلغ نحو 5.4 عام لدى الرجال في 402 مقاطعة شملتها الدراسة، وأقل من 4 أعوام لدى النساء.

ويبلغ متوسط عمر النساء في مقاطعة زالتسلاند بولاية سكوسنيا-أنهالت شرقي ألمانيا 81.8 عام، بينما يبلغ في مقاطعة شتارنبرج جنوب غرب مدينة ميونيخ 85.7 عام.

ووجد الباحثون أيضاً فارقاً في متوسط أعمار الرجال بين شمال وجنوب البلاد، حيث بلغ متوسط أعمار الرجال في مدينة بريمرهافن الشمالية 75.8 عام، مقابل 81.2 عام في ميونيخ. 

ووضع الباحثون خريطة يمكن من خلالها رؤية أن المقاطعات ذات متوسط العمر المرتفع، تتركز بشكل خاص في جنوب وجنوب غرب البلاد.

ونشر الباحثون دراستهم في دورية «أرتستبلات».

كما رصد الباحثون فروقاً بين الشرق والغرب، حيث يزداد عدد المقاطعات ذات العمر المتوقع المنخفض في شرق ألمانيا أكثر من غربها، إلا أن هناك مقاطعات في منطقة الرور الصناعية الغربية يموت فيها السكان قبل الوصول إلى متوسط العمر المتوقع، خاصة في مقاطعتي دورتموند وجيلسنكيرشن وإيسن.

كما بحث العلماء عن أسباب هذه الفوارق. وفقاً لنتائجهم، فإن معدل البطالة ومعدل المتلقين لإعانات البطالة له تأثير قوي في ذلك. وقال رولاند راو من معهد «ماكس بلانك»: «إذا كنت ترغب في تقليل الفوارق في متوسط العمر المتوقع، فيجب عليك تحسين الظروف المعيشية لأفقر شريحة من السكان». 

وفي المقابل، فإن عوامل مثل متوسط الدخل، وعدد الأطباء لكل 100 ألف نسمة، أو الكثافة السكانية، لها تأثير أقل بكثير.
 
 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©